IMLebanon

سوق دبي العقارية يكشف أحدث الاتجاهات بخصوص العقارات التجارية والسكنية وعقارات التجزئة

DubaiRealEstate
أطلق موقع دوبيزل – موقع الإعلانات المبوبة الرائد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – تقريراً مفصلاً بخصوص مشهد سوق دبي العقارية المتغير باستمرار، وذلك بالاعتماد على البيانات المجموعة من 3.7 مليون زيارة شهرية لقسم العقارات في الموقع.
وكشف ’دوبيزل‘ عن تقريره العقاري الأحدث خلال فعاليات دورة هذا العام من معرض ’سيتي سكيب‘ بعد إجراء دراسة تحليلية لاتجاهات سوق دبي العقارية استمرت على مدى ثمانية أشهر- باستخدام البيانات المجموعة بين شهري يناير وأغسطس 2015، كما كشفت البيانات عن أحدث الاتجاهات في مجال العقارات التجارية والسكنية وعقارات التجزئة في جميع أنحاء المجمعات العقارية الرئيسية في دبي.
ويقدم التقرير أيضاً نظرة متبصرة على المجمعات السكنية والمناطق الأنسب للمستأجرين المحتملين بحسب دخلهم السنوي، وذلك باستخدام القاعدة العالمية التي تنص عدم إنفاق الفرد لأكثر من 35٪ من دخله السنوي مقابل الإيجار السكني.
وتعليقاً على نتائج التقرير، قالت آن بوثيلو، مديرة تسويق قسم العقارات لدى دوبيزل: “في ظل المشهد المتغير باستمرار لسوق دبي العقارية، ومع العوامل المؤثرة التي طرأت خلال الفترة الماضية كالانخفاض في أسعار النفط، ورفع العقوبات عن إيران، والوتيرة المتزايدة لإطلاق العديد من المشاريع العقارية، تخضع سوق دبي العقارية للدراسة والتدقيق من قبل جميع أصحاب المصلحة في السوق العقارية. وبحسب تقريرنا السابق، لاحظنا أن السوق تشهد حالة من تصحيح الأسعار وتعاني من حالة الركود. ومن خلال البيانات المتوفرة لدينا، نستطيع توفير معلومات تفيد المشترين والملاك والمستأجرين في اتخاذ القرارات. وبالإضافة إلى ذلك، قمنا بإدراج تفاصيل حول سعر القدم المربع الواحد لكل من العقارات السكنية والتجارية لتمكين عملية أسهل لمقارنة الأسعار عند النظر إلى القيمة الفعلية لمنطقة معينة”.
وحول إضافة المعلومات المتعلقة بالمكاتب التجارية وعقارات التجزئة، أضافت آن: “يعد هذا القسم من التقرير جديداً بشكل كامل، فضلاً عن أهميته البالغة بالنسبة لأصحاب الأعمال والشركات. وعلى سبيل المثال، شهدت تكلفة مساحات تجارة التجزئة ارتفاعاً ملحوظاً لكل من الإيجار (61%) والبيع (50%)”.
أسعار العقارات السكنية المطروحة للبيع بالقدم المربعة، ومتوسط أسعار الإيجارات
يكشف التقرير عن الانخفاض الطفيف الذي شهدته مجمعات الواجهة المائية في متوسط أسعار البيع بالقدم المربعة، حيث شهدت منطقة ’نخلة جميرا‘ تراجعاً في الأسعار من 1800 دراهم إمارتية في شهر يناير لتصل إلى 1700 درهماً في شهر أغسطس. وقد انعكس هذا الانخفاض على متوسط أسعار الإيجارات السنوية للشقق المؤلفة من ثلاث غرف نوم التي شهدت انخفاضاً بواقع 4%. ومع ذلك، سجلت أسعار الإيجار للشقق المؤلفة من غرفتي نوم ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 3% خلال شهر مايو. وفي المحصلة، حافظت هذه العقارات على متوسط اسعار بواقع 175 ألف درهم إماراتي منذ بداية العام وحتى تاريخه.
ولم تشهد منطقة ’دبي مارينا‘ أي تذبذباً في متوسط أسعار القدم المربعة، مع المحافظة على سعر 1800 درهم منذ بداية العام. وفيما يتعلق بمتوسط أسعار الإيجارات، أظهر التقرير انخفاضاً طفيفاً للغاية في أسعار الشقق بغرفة نوم واحدة، حيث انخفضت من 105 آلاف درهم في شهر يناير إلى 103 ألف درهم في أغسطس. وسجلت الشقق المؤلفة من ثلاثة غرف نوم تراجعاً مماثلاً للأسعار، حيث أنها استهلت العام بمتوسط أسعار سنوي قدره 225 ألف درهم في يناير وانخفضت بواقع 10 آلاف إلى 205 ألف درهم في أغسطس. وبالرغم من الانخفاض في أسعار إيجارات الشقق المؤلفة من غرفة نوم واحدة وثلاثة غرف نوم، شهدت الشقق المؤلفة من غرفتي نوم زيادةً بنسبة 3%، من متوسط أسعار بلغ 150 ألف درهم في شهر يناير لتصل إلى 155 ألف درهم في شهر أغسطس.
وفي المركز، حافظت مجمعات منطقتي ’وسط مدينة دبي‘ وبرج خليفة السكنية على مستويات متوسط أسعار بيع القدم المربعة بشكل جيد ولم تشهد أي فروقات تذكر. كما استهلت عقارات منطقة ’وسط مدينة دبي‘ العام بمتوسط أسعار إيجارات بواقع 2600 درهماً خلال شهر يناير، وتراجعت بشكل طفيف إلى 2400 درهماً بحلول شهر أغسطس. كما حافظت الأسعار في منطقة برج خليفة على استقرارها، حيث بلغ سعر القدم المربعة 4000 درهم في شهر يناير و4000 درهم في شهر أغسطس. كما أكدت الشقق المؤلفة من غرفة وثلاث غرف نوم المطروحة للإيجار في منطقة ’وسط مدينة دبي‘، على حالة الاستقرار التي تشهدها المنطقة، حيث حافظت على متوسط أسعار الإيجار السنوي الذي بلغ 120 ألف درهم و 175 ألف درهم على التوالي، وبدورها، حافظت الشقق المؤلفة من ثلاثة غرف نوم والمطروحة للإيجار في ’وسط مدينة دبي‘ بدورها على متوسط أسعار الإيجار السنوي الذي بلغ 300 ألف درهم خلال ذات الفترة.
وشهدت منطقة برج خليفة ارتفاعاً معتدلاً في متوسط أسعار الإيجارات السنوية للشقق المؤلفة من غرفة وغرفتي نوم، حيث ارتفعت من 188 ألف و290 ألف درهم في يناير إلى 195 ألف و315 ألف درهم في أغسطس. وبالرغم من ذلك، شهدت أسعار الإيجار السنوي للشقق المؤلفة من ثلاثة غرف نوم في نفس المنطقة انخفاضاً بنسبة خمسة في المئة، لتنخفض من 420 ألف درهم في يناير وصولاً إلى 400 ألف درهم في شهر أغسطس.
وشملت نتائج التقرير “الوجهات المفضلة للمستثمرين” مثل منطقة الفرجان وقرية جميرا الدائرية، حيث لم تشهد المنطقتان تقلبات جديرة بالذكر في متوسط أسعار بيع القدم المربعة. وحافظت منطقة الفرجان على متوسط أسعار بيع القدم المربعة الواحدة بـواقع 1000 درهماً في الفترة بين شهري يناير وأغسطس. وشهدت قرية جميرا الدائرية تراجعاً من 935 درهم في يناير وصولاً إلى 905 درهم في أغسطس.
وأظهر متوسط أسعار الإيجار السنوي للشقق المؤلفة من غرفتي نوم في منطقة ’الفرجان‘ ارتفاعاً كبيراً، حيث قفزت من 110 آلاف درهم خلال شهر يناير لتصل إلى 142 ألف درهماً في شهر أغسطس. وحافظت الشقق المؤلفة من ثلاثة غرف نوم في المنطقة على متوسط أسعار الإيجار السنوي الذي بلغ 170 ألف درهم إماراتي، وعلى نحوٍ متباين، انخفضت أسعار إيجارات الشقق المؤلفة من ثلاثة غرف نوم في قرية جميرا الدائرية من 180 ألف درهم في شهر يناير لتصل إلى 170 ألف درهم في شهر أغسطس، وحافظت الشقق المؤلفة من غرفتي نوم في المنطقة على متوسط أسعار الإيجار السنوي الذي بلغ 160 ألف درهم إماراتي .
وقد عززت منطقتا ’الينابيع‘ و’المرابع العربية‘ على المدى الطويل مكانتها كمجمعات الفيلات السكنية المفضلة في سوق دبي العقاري. ويوضح التقرير أنه خلال الأشهر الثمانية الماضية، حافظت منطقة ’المرابع العربية‘ على متوسط أسعار بيع القدم المربعة الواحدة بـواقع 1000 درهماً في الفترة بين شهري يناير وأغسطس. و منطقة الينابيع، حيث بقي متوسط أسعار القدم المربعة بواقع 1200 درهم اماراتي

كما شهدت الفيلات المؤلفة من ثلاثة غرف نوم في منطقة ’الينابيع‘ ارتفاعاً في متوسط أسعار الإيجار السنوي من 188 ألف درهم في يناير لتصل إلى 198 ألف درهم في أغسطس، وحافظت الفيلات المؤلفة من غرفتي نوم في نفس المنطقة متوسط أسعار إيجار سنوي بواقع 140 ألف درهم هذا العام. بينما شهدت الفيلات المؤلفة من غرفتين وثلاثة غرف نوم في مجمع ’المرابع العربية‘ انخفاضاً بواقع 4% و7% على التوالي في متوسط أسعار الإيجار السنوي خلال الفترة ذاتها.