IMLebanon

أبو صعب: هل تم الحصول على موافقات الأهالي في البقاع وعكار والناعمة؟

elias-bou-saab-new-1

اعلن الوزير الياس أبو صعب لصحيفة ”الأخبار” أنه “سجّل تحفظاً على خطة الوزير اكرم شهيّب للنفايات، فهي بالشكل جيّدة”، إنما تساءل عن أنه “هل تم فعلاً الحصول على موافقات الأهالي والبلديات في البقاع وعكار والناعمة قبل السير في الخطة؟”.

ولفت أبو صعب إلى ما قاله الوزير اكرم شهيّب عن توفير مبلغ 100 مليون دولار من “توقّف سوكلين عن الفرز، واكتفائها بالكنس والجمع”، سائلاً: “هل كانت سوكلين تفرز في الأصل؟”. كذلك أشارت مصادر متابعة إلى أن مسألة الـ 100 مليون دولار التي أُعلن تقديمها للبقاع من أجل مشاريع التنمية، بقيت مبهمة، ولذلك استعمل في الجلسة مصطلح “منطقة البقاع” للتأكيد أن المال ستستفيد منه كل مكوّنات البقاع في محافظتي البقاع وبعلبك ــ الهرمل.

 وفيما قالت مصادر وزارية إن بعض بنود الخطة إذ لم توضح ما إذا كان مجلس الإنماء والإعمار سيجري مناقصات لتأهيل المكبات، قالت مصادر أخرى إن فترة الـ 18 شهراً لن تكون مثالية لإجراء مناقصات مثالية تحتاج دفاتر شروطها إلى وقت طويل، “ولذلك لا بد من التلزيم”.

وغاب عن جلسة مجلس الوزراء أمس وزيرا التيار الوطني الحر جبران باسيل وحزب الله محمد فنيش، فيما حضرها الوزيران الياس بو صعب وحسين الحاج حسن. وقال بو صعب قبل الجلسة إن “حضوري رسالة إيجابية عن جدية تعاطينا بملف النفايات”، وإن “غياب وزير الخارجية جبران باسيل فيه رسالة أيضاً وموضوع آلية الحكومة لا يزال عالقاً”. وقال بو صعب لـ “الأخبار”: “حضرنا الجلسة لأن هناك أزمة تعني حياة المواطنين وللتأكيد أننا لن نكون عائقاً أمام أي حل لهذه الأزمة. وقد أكّدت لرئيس الحكومة تمام سلام أن حضورنا استثنائي وأننا على قرارنا بعدم المشاركة في جلسات مجلس الوزراء من دون الاتفاق على آلية العمل الحكومي، وبدوره أكد رئيس الحكومة أن الجلسة استثنائية ومحصورة بالبحث عن حل لأزمة النفايات”.