IMLebanon

تظاهرات تأييد لاستقبال اللاجئين في اوروبا

Demonstrations

 

 

تظاهر عشرات الآلاف في اوروبا تأييدا لاستقبال اللاجئين الذين يتدفقون بأعداد قياسية جديدة، فيما عرض رئيس الوزراء المجري تقديم مساعدات مكثفة لدول جوار سوريا للحد من حركة الهجرة.

ومن المتوقع مشاركة عشرات آلاف المتظاهرين في لندن ومدريد وعدة مدن اوروبية اخرى، حيث وصلت أسر كاملة من اللاجئين قادمة من سوريا او العراق او حتى افغانستان منهكة وتعاني من البرد غالبا بعد طريق محفوفة بالمخاطر عبر المتوسط والبلقان واوروبا الوسطى.

وقال منظمو “اليوم الاوروبي للتحرك من اجل اللاجئين”: “لقد حان الوقت للتنديد بالحدود التي تسبب الموت والتي اقيمت بإسمنا”.

وتدعم عدة جمعيات ومنظمات غير حكومية على غرار منظمة العفو الدولية هذا التحرك، الذي يصادف قبل يومين على انعقاد اجتماع استثنائي لوزراء داخلية الاتحاد الاوروبي حول ازمة الهجرة.

وأعلن عن تنظيم تظاهرات ضد استقبال المهاجرين في بولندا وتشيكيا وسلوفاكيا، خصوصا مما يظهر الانقسام العميق في اوروبا حول المسألة.

كما اعلن رئيس وزراء المجر فيكتور اوربان اليوم المؤيد لانتهاج سياسة متشددة ازاء الهجرة، “دعمه لخطة مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات يورو للدول المجاورة لسوريا (تركيا ولبنان والاردن) التي تستضيف وحدها اربعة ملايين لاجىء سوري في محاولة لحل الازمة”.

وتأمل المجر التي سجلت مرور اكثر من 180 الف مهاجر عبر حدودها، بوقف تدفق اللاجئين اعتبارا من 15 ايلول الحالي ، بعد إقامة سياج شائك مزدوج على الحدود مع صربيا.