IMLebanon

اعتصام في الجية احتجاجا على خطورة معملي الجية وسبلين

JiyeSitin
نفذ مجموعة من شبان وصبايا “شباب من أجل برجا أفضل” اعتصاما سلميا في مسبح “بانجيا” في الجية للمطالبة بإلغاء ماراتون برعاية معمل ترابة سبلين، واعتصاما آخر أمام معمل الجية “احتجاجا على نشر سمومه اليومية في سماء المنطقة جراء تشغيل مجموعاته الحرارية المولدة للطاقة الكهربائية على مادة الفيول”. وانتقلوا الى مدخل معمل ترابة سبلين حيث رفعوا اللافتات المنددة بأضرار ومخاطر المعمل البيئية والصحية.

وقال المهندس أحمد علي دمج باسم المعتصمين: “اتصلنا برئيسة جمعية ماراتون بيروت مي الخليل، فأبلغناها الغاءنا الماراتون لانه برعاية “معمل الموت” و”معمل السرطان” اللذين يقتلاننا”. فالمعمل منذ تأسيسه لا يراعي الشروط الصحية والبيئية، وما من تجاوب من المسؤولين في هذا الخصوص”.

ورأى أن “جمعية ماراتون بيروت الرياضية عليها الاضاءة على أي ضرر بيئي في المنطقة لا أن تقيم ماراتونا برعاية هذا المعمل، لأن ممارسة الرياضة تتطلب هواء نظيفا وبيئة سليمة”. ولفت الى أن “الخليل كانت متجاوبة الى اقصى الحدود وألغت الماراتون بعد تفهمها الوضع”.

وشدد على أن “المشكلة ليست مع جمعية ماراتون بيروت بل مع ترابة سبلين”، مؤكدا أن “الاعتصام امام مدخل المعمل هو لتسليط الضوء على أضراره، وأنه سيتم تصعيد الموقف ضد المعمل إن لم يتم تركيب فلتر له في شهر تشرين الاول المقبل كما وعد النائب وليد جنبلاط وادارة معمل سبلين”.

وختم مذكرا “بسلمية كل تحرك في المنطقة والبقاء تحت سقف القانون”.