IMLebanon

السلطة الفلسطينية والأردن تدينان اقتحام المسجد الأقصى

palestinian-national-authority

 

دانت السلطة الفلسطينية والحكومة الأردنية اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى صباح اليوم الأحد بعد اشتباكات عنيفة في باحة الحرم القدسي مع شبان فلسطينيين جاءت قبل ساعات من بدء الاحتفالات برأس السنة اليهودية.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة: “ندين بشدة اقتحام جيش الإسرائيلي للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين”، مشدداً على أن “القدس الشرقية والمقدسات الإسلامية والمسيحية خط أحمر، ولن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذه الاعتداءات”.

ونقلت “وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية” (وفا) عن وزارة الخارجية الفلسطينية قولها في بيان إن “الحملة العسكرية المنظمة التي قامت بها أجهزة اسرائيل صبيحة هذا اليوم لتثبيت التقسيم الزماني أمراً واقعاً مستمراً، ولتكريس وتشجيع اقتحامات اليهود المتطرفين لباحات الأقصى، بمشاركة وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أرئييل من حزب البيت اليهودي وبحماية مكثفة من قوات الأمن”.

من جهتها، دعت الحكومة الأردنية نظيرتها الإسرائيلية إلى “التوقف عن استفزازاتها” ومنع الاعتداءات على الأماكن المقدسة.

وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني إن الحكومة الأردنية تدين اقتحام قوات خاصة من جيش الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى ومحاصرة المصلين وتعبر عن رفضها المطلق لهذه الأعمال.

وحذر المومني في تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء الرسمية، من محاولات استمرار تغيير الأمر الواقع من قبل إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، خلافاً للقانون الدولي والإنساني، مطالباً الحكومة الإسرائيلية بالتوقف عن استفزازاتها واقتحام الحرم القدسي الشريف ومنع الاعتداءات على الأماكن المقدسة.

وأكد ضرورة الحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة في القدس الشرقية وعدم المساس بها بأي شكل من الأشكال، واحترام الدور الأردني الهاشمي التاريخي في الحفاظ على الأماكن المقدسة في القدس ورعايتها.