IMLebanon

“الازدهار من خلال التجارة” بين لبنان واستراليا

australia-conference

انتهت اعمال مؤتمر “الازدهار من خلال التجارة” الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة لبنان واستراليا في فيكتوريا برئاسة المحامي فادي الزوقي.

وتحدث عدد من الشخصيات الرسمية الأسترالية ورجال اعمال وأصحاب مؤسسات من لبنان ودول الخليج وفرنسا والولايات المتحدة، وتكلم بداية كل من السفير الاسترالي غلين ويليز والقائم بأعمال سفارة لبنان ميلاد رعد ووزير التجارة والتعددية روبن سكوت والزوقي.

وشرح المتكلمون الاوضاع الحالية في لبنان والعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وسبل تطويرها.

ولخص المحامي فادي الزوقي اعمال المؤتمر للوكالة الوطنية للاعلام، فقال: “المؤتمر هو خطوة تعتبر الاولى من نوعها في استراليا حيث استطعنا ان نجمع فيه شخصيات ورجال اعمال من مختلف دول العالم ومن لبنان والولايات الاسترالية كافة. ولقد تلقينا دعما هاما من حكومة الولاية، والهدف الاساسي هو دعم لبنان اقتصاديا وتجاريا في هذه الظروف العصيبة التي يمر فيها واعتقد ان كل ذلك يؤكد ان اللبناني اينما كان في العالم على استعداد لدعم لبنان اقتصاديا”.

اضاف: “ما نريده من لبنان ومن المسؤولين هو اعطاؤنا فرصة حقيقية من الأمن والسلام ليس لنا فحسب بل للمقيم في لبنان الذي سئم من الاوضاع الاقتصادية والسياسية المتأزمة، ونحن على استعداد لزيارة لبنان والاستثمار فيه. لقد طلبنا من الحكومة الاسترالية ان تساعد الدولة اللبنانية اقتصاديا خصوصا في موضوع اللاجئين السوريين الذي يرتب على لبنان اعباء مادية كبيرة لا يستطيع ان يتحملها بمفرده”.

وتمنى “ان تتعاطى الدولة اللبنانية بجدية مع الاوضاع الحالية وان تنظر بإيجابية الى المستقبل لأننا نخاف ان نقع في ما حصل لنا في بداية السبعينات اذا استمرت اجواء التشنج والتطرف في البلد”.

وكشف “ان ابرز المواضيع التي بحثت في المؤتمر هي في مجالات اللحوم والصحة والمصارف والاستثمار والبناء والزراعة بالاضافة الى اضاءة على الطاقات الهائلة اللبنانية للمنتشرين حول العالم حيث يوجد نحو 18 مليون لبناني في الخارج. وهو ما يوازي حجم السكاني في استراليا”.

وختم: “نحن نحاول ان نقنع الجهات الاسترالية ان لبنان هو الممر الأساسي للاستثمار في منطقة الشرق الاوسط. بالاضافة الى ما قدمته الجالية في استراليا عبر السنين. هذا ما نسعى اليه لكي نبني جسرا مثمرا من التواصل بين لبنان واستراليا”.

وتحدث في بداية المؤتمر كل من فادي الزوقي والسفير الاسترالي في لبنان غلين ميلز والقائم بأعمال سفارة لبنان ميلاد رعد ووزير التجارة والتعددية روبن سكوت.

وتحدث عن نجاح اللبنانيين في الانتشار كل من نيد فواز مؤسس المجلس الاغترابي اللبناني للاعمال وايلفا كاروزون المديرة التنفيذية للأعمال العالمية في حكومة فيكتوريا وشالي جاكسون مديرة أوستراد في ولايتي فيكتوريا وتازمانيا.

وعن الاعمال التجارية في استراليا تحدث المحامي داني عراج، فيما تحدث كل من روس لوف المستشار في محال الاستثمار وجولي إليوت مديرة “بنك اوف سيدني ” عن المصارف والقروض والاستثمار.

وتحدث رئيس اللجنة الاقتصادية في الجامعة الثقافية انطوان منسى عن الانتشار اللبناني والعمليات المصرفية وسبل مكافحة غسيل الأموال.

اما سركيس ناصيف صاحب شركة “هولد مارك” فتحدث عن قطاع البناء والسوق العقارية. فيما تحدث الوزير السابق بيل ماغرات وطوني كيروز المدير العام لشركة لحوم الأرز عن موضوعي الزراعة ولمواد الغذائية.

وعن الاتصالات والتكنولوجيا تحدث معتز زريقة فيما تحدث نيد فواز عن الغاز والبترول والمواد الأولية. وعن الصحة والدواء تحدث الدكتور جوزيه متري كما تحدث رئيس مكتب الانتشار في بكركي الاب لويس الفرخ عن التعليم واعلام التواصل الاجتماعي في لبنان.

ومن لبنان تحدث النائب الاول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين والدكتور فؤاد زمكحل والدكتور نسيب غبريل وركزت كلماتهم عبر الشاشة على الوضع الاقتصادي الحالي في لبنان وسبل خروج لمن معاناته الحالية. كما تحدثوا عن اهمية الانتشار اللبناني لدعم لبنان في المجالات كافة.