IMLebanon

الأمم المتحدة: اللاجئون سيجدون مساراً جديداً بعيداً عن المجر

majar

 

 

ذكرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن المهاجرين الذين يسعون إلى طلب لجوء في الاتحاد الأوروبي، سيحاولون إيجاد طريق جديدة اثر الحملة التي تشنها المجر على دخولهم، وربما يكون المسار الجديد عبر كرواتيا وسلوفينيا، بحسب أحد اللاجئين.

وقالت الناطقة باسم المفوضية ميليسا فليمينغ إن المفوضية تبحث الاحتمالات مع عدد من الدول، لكنها رفضت الكشف عن اسمائها او اقتراح أي مسار محتمل.

وأضافت “نحن على اتصال مع دول عدة في شأن الاحتمالات، والمفوضية السامية مستعدة للتحرك ومساعدة مختلف الدول بكل وسعها، وسيكون كفاحاً مثل ما حدث لمقدونيا واليونان”.

وأوضحت أن أنباء القيود التي فرضتها المجر على الحدود، انتشرت على الفور بفضل وسائل التواصل الاجتماعي، ولذلك فإن القادمين من سورية سيضعون خططاً بديلة.

وصربيا التي يحتشد فيها الآن آلاف اللاجئين الساعين إلى دخول المجر، ليست عضواً في الاتحاد، لكن لها حدود مشتركة مع رومانيا وكرواتيا، وهما عضوان في الاتحاد، كما أن كرواتيا متاخمة لسلوفينيا التي تؤدي إلى إيطاليا والنمسا.

وقال اللاجيء السوري عماد من دمشق، وهو يدخل مقدونيا قادماً من اليونان “ربما سنجرب كرواتيا ثم سلوفينيا ومن هناك إلى فيينا وألمانيا، لا أعرف إذا كانت خطة جيدة، لكن علينا أن نجرب”.