IMLebanon

ورشة عمل لإدخال مفاهيم كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة ضمن المناهج التربوية

MinistryEnergyWater
نظم “المركز اللبناني لحفظ الطاقة” التابع لوزارة الطاقة والمياه، ضمن النشاطات التوعوية لمشروع التطوير المتوسطي لخطط دعم مبادرات الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة MED-DESIRE، وضمن فعاليات منتدى بيروت الدولي السادس للطاقة، وبالتنسيق مع مدير عام وزارة التربية الدكتور فادي يرق، حلقة خاصة بعنوان “نقاش حول أهمية إدخال مفاهيم كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في المناهج التربوية الدراسية”، في فندق رويال – ضبيه 2015 بحضور أكثر من 80 مشاركا من مدرسي مواد الفيزياء والكيمياء من كافة المراحل التعليمية من المدارس الرسمية، وممثلين عن مركز الإرشاد والتوجيه.

ضاهر
وتحدث ممثل المديرية العامة للتربية محمد ضاهر عن “أهمية التعاون بين وزارتي الطاقة والمياه والتربية والتعليم العالي للعمل على إدخال مفاهيم كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في المناهج التربوية تنفيذا لبنود اتفاقية التعاون الموقعة بين الوزارتين”.

الاشقر
ثم عرض المهندس الطاقوي في المركز اللبناني لحفظ الطاقة راني الأشقر، المنسق لمشروع MED-DESIRE في لبنان، وسائل حفظ الطاقة وكفاءتها الأنسب للتطبيق في المدارس اللبنانية. وعرضت المهندسة ريم ايراني، من المركز كيفية استفادة المدارس من آليات التمويل المدعومة من مصرف لبنان.

عبيد
وتلاها عرض مرئي قدمته المهندسة جيسيكا عبيد، منسقة مشروع CEDRO الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان، عن أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تم تركيبها في المدارس الرسمية في لبنان، وتضمن اللقاء عرضا لممثل مشروع MED-DESIRE فرانكو داموريه، تناول فيه أهمية التوعية في المدارس والنشاطات التوعوية التي نفذها المشروع في المدارس في منطقة بوليا الإيطالية. كما تضمن اللقاء أيضا عرضا للدكتور علي عاصي، من الجامعة اللبنانية الدولية، تناول فيه دفتر تمارين خاص بكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة تتم طباعته حاليا بالتنسيق مع مجلس الطاقة العالمي فرع لبنان.

بعيني
وكان العرض الأخير للممثلة الوطنية لمنظمة Design for Change في لبنان ندى بعيني، وفازت الطالبة سبيداك ديميرجيان (14 سنة) من ثانوية عنجر الإنجيلية، في مسابقة Design for Change لتصميمها سخان مياه على الطاقة الشمسية مصنوع من النفايات.

ثم ترأس ضاهر الحلقة الحوارية التي برز فيها اهتمام الأساتذة ودرايتهم بالمواضيع المطروحة واستعدادهم لنقلها للتلاميذ وخاصة في حال إدخالها ضمن المناهج.

واعقب حلقة الحوار زيارة للمعرض الذي تضمن أكثر من 60 عارضا يمثلون أبرز الشركات العاملة في هذا المجال في لبنان، بالإضافة إلى مصارف تجارية ومشاريع أوروبية، وجهات مانحة. واختتم اللقاء بغداء تكريمي للمشاركين.