IMLebanon

مؤتمر عن واقع البيئة في عكار في البلمند

balamand-conference

نظمت جامعة البلمند “كلية عصام فارس للتكنولوجيا” في بلدة بينو، مؤتمرا علميا عن “واقع البيئة في عكار”، برعاية اتحاد بلديات الجومة.

حضر المؤتمر النائب نضال طعمة، ممثل عن النائب الدكتور رياض رحال، مدير اعمال عصام فارس في لبنان رئيس اتحاد بلديات الجومة المهندس سجيع عطية، محافظ عكار عماد لبكي، الشيخ خالد اسماعيل ممثلا المفتي زيد بكار زكريا، الشيخ على السحمراني ممثلا رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، منسقا تيار المستقبل عصام عبد القادر وسامر حدارة، ورؤساء اتحادات بلدية وبلديات ورابطة مخاتير ومخاتير عكار، ومسؤولو جمعيات بيئية واجتماعية وفعاليات من المجتمع المدني واساتذة وطلاب الكلية.

بداية النشيد الوطني ، ثم نشيد جامعة البلمند فكلمة ترحيب من العريفة احلام خوري، ثم القى عميد الكلية الدكتور الياس خليل، كلمة جاء فيها: “تتميز جامعة البلمند بفروعها كافة، واينما وجدت بلعب دور انمائي، ريادي يعكس هموم محيطها، ويعكف بلا كلل على ايجاد حلول علمية لها”.

تابع خليل: “تحرص الجامعة على ان تكون جسر تواصل ما بين الهيئات الاهلية والبلديات من جهة، والعلماء والباحثين من جهة اخرى، لتعطي توجها، تطبيقيا، وجدوى عملية للابحاث والدراسات في اطار البحث عن حلول للمشاكل المعاصرة”.

اضاف: “بدأنا في كلية عصام فارس للتكنولوجيا، بلعب هذا الدور الريادي منذ اليوم الاول بمساعدة اصدقاء الجامعة وعلى رأسهم المهندس سجيع عطية، رئيس اتحاد بلديات الجومة وممثل دولة الرئيس عصام فارس الذي اعطى اسمه ودعمه المتواصل لهذا الصرح التعليمي”.

واوضح: “وفي اطار هذا التوجه، يجتمع اليوم، خيرة من العلماء البيئيين، ورؤساء البلديات، ليقدموا خبرتهم في التعاون مع مراكز الابحاث على المستوى البيئي. المشكلة الاساس التي تطرح نفسها اليوم هي مشكلة النفايات وكيفية معالجتها، ولا بد لجامعة البلمند ان تشارك في النقاش الدائر حول الموضوع لتقدم ثمار خبرتها الطويلة، عبر معهد الدراسات البيئية الرائد في هذا المجال منذ العام 2004 تحت ادارة د. منال نادر”.

واوضح ان “عمل المعهد يرتكز على محاور ثلاثة، هي برنامج الموارد البحرية وادارة السواحل، برنامج التنوع البيولوجي، برنامج الاقتصاد البيئي. ومن ابرز المشاريع التي يقوم بها المعهد: دراسة شاطىء الميناء في طرابلس، من حيث كمية النفايات الصلبة التي ترد اليه. التوعية البيئية، وحملة توعية في المدارس والبلديات حول التنوع البيئي. ودراسة التنوع الحيواني في محمية اهدن. ودراسة قطاع صيد السمك في مرفأ العبدة عكار. ودراسة التنوع الحيواني في محمية فريد ودعد كرم”.

وختم خليل: “يشرفنا ان نستضيف في قلب عكار نقاشا علميا حول البيئة في عكار، ليس للشكوى بل لتقديم مشاريع حلول، حلول حقيقية، تطبيقية، فعالة وناجحة، لكي يتم تعميمها على البلديات ، فلنضيء شمعة بدل ان نلعن الظلام ولنمشي سوية رحلة تطوير عكار واعطائها ما تستحق، رحلة قد يكون طولها الف ميل لكنها تبدأ بخطوة الان …اليوم”.

عطية

ثم القى ممثل الرئيس عصام فارس ورئيس اتحاد بلديات الجومة راعي المؤتمر، كلمة قال فيها: “ان انجاز هذه الكلية اتى من خلال توأمة بين الامكانات العلمية عند جامعة البلمند، ونوايا واحساس دولة الرئيس عصام فارس، لخدمة هذه المنطقة”.

وبارك لادارة الكلية بقاعة المحاضرات متمنيا ان “تستمر فيها مثل هذه النشاطات والندوات العلمية والانمائية والوطنية”.

وتناول عطية بإسم الاتحادات البلدية والبلديات في عكار هاجس ازمة النفايات وقال: “ان موضوع النفايات شائك ومسؤول عنه طرفان الدولة والبلديات المعنية بشكل اساسي على متابعته وحله، وهذه الندوة اليوم، بالتعاون مع جامعة البلمند، هي للاطلاع على النفس العلمي لحل هذه الازمة، وبصدق وصراحة، ليس هناك ثقة كبيرة بهذه الدولة المسيسة دائما، وعندها تشابك في الانظمة وتدخلات ومحسوبيات، لذلك رأينا من الافضل ان نأخذ المبادرة، كبلديات من خلال المفاهيم والامكانات العلمية والبيئية لمعالجة ازمة النفايات، سواء على مستوى اللامركزية الادارية، لاحقا، كمحافظة عكار وكبلديات، وبالتعاون مع الجامعة واصحاب الاختصاص، ومن خلال تجارب حصلت مع بلديات مثل بلديات الكورة، وهذه الندوة تستهدف معرفة كيف يمكن ان نحول هذه النقمة الى نعمة”.

اضاف عطية:” مطلع الاسبوع القادم سنلتقي كرؤساء اتحادت بلدية وبلديات، ونبني على الشيء مقتضاه، اي بين الناحية العلمية والناحية الادارية، حتى نتخذ الموقف الواضح والصريح، عند كل الناس المعنيين، وكان الاتفاق من اول لحظة، حتى مع وزير الداخلية حتى بين بعضنا، ان يكون موقفنا جامعا شاملاونافعا، ونقول بصراحة اتت خطة الوزير اكرم شهيب، ناقصة، غامضة، وغير عادلة، بالتالي كان هناك موقفا للاتحادات والبلديات، رفض قطعيا، وحتى هذه اللحظة، والى حين اثبات المنحى العلمي، والى ان يكون هناك اجماع وضمانات فعلية من الدولة، سيكون الموقف رفضا قاطعا”.

واعتبر ان “هذه الندوة اليوم استكمالا للتشاور والمباحثات التي تجري هذا الاسبوع حتى نتسلح جميعا بالنفس العلمي، وبالمعطيات العلمية الصحيحة، لأن الموضوع خاضع كثيرا للتجاذبات السياسية، ولمصالح معينة، ونحن ابناء المنطقة وجامعة البلمند، ورؤساء بلديات وهيئات مدنية، نشكرها، وكل الجمعيات البيئية ان تتعاطى بنفس علمي، يجب ان يكون منطقيا وواقعيا”.

واوضح ان “يوم الجمعة المقبل سيكون هناك اجتماعا كبيرا مع وزيري الزراعة والداخلية، لنبحث بصدق وبصراحة، وان يبدي الجميع اراءهم، حول الهواجس الكبيرة، في هذه المنطقة”.

وقال: “عكار هي السباقة دوما الى تحمل مسؤولياتها الوطنية، وتحمل دائما جزءا من الهم الكبير، لكن لا يمكن ان نتحمل وحدنا كامل المسؤولية، يجب ان يكون هناك ثقة وقناعة، ان نحمل نحن جزءا، وهذا الامر يحتاج الى ضمانات معينة، وحماية من كل النواحي البيئية والصحية والعلمية في لهذه المنطقة”.

واكد “عدم القيام بأي عمل الا لمصلحة عكار، سواء كان بالرفض او بالقبول الجزئي وفق المواصفات العلمية الصحيحة، وآمل انه خلال الاسبوع القادم يكون هناك موقف واضح وصريح، حتى نكون جميعا، يدا واحدة، لأنه لدينا دين عند الدولة، كل المعطيات التي وصلتنا هي حق لنا ودين لنا، سنحصل عليه، ولكن ايضا علينا واجب اتجاه الدولة ان نتحمل جزءا من المسؤولية”.

بعد ذلك بدأت المداخلات واتت على الشكل الاتي:
– من الغابة الى البحر _ الادارة المتكاملة للنظم البيئية، الدكتورة منال نادر مديرة معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند.
– عكار الخضراء: واقع وتحديات، قدمها د.جورج متري من معهد الدراسات البيئية جامعة البلمند.
– تجربة بلدية منجز في التنمية المستدامة وبالتعاون مع معهد الدراسات البيئية_ جامعة البلمند قدمها رئيس بلدية منجز جورج ابراهيم يوسف.
– تجربة اتحاد بلديات الكورة في التنمية المستدامة بالتعاون مع معهد الدراست البيئية_ البلمند قدمها رئيس الاتحاد كريم بو كريم.
– الخطة الوطنية لمعالجة النفايات الصلبة، الحلول المقترحة لمنطقة عكار قدمتها الدكتورة فيفي كلاب اختصاصية في علم البيئة.
– التلوث البيئي وآثاره على الصحة، قدمها طبيب قضاء عكار الدكتور حسن جديد.