IMLebanon

الحجار: “حزب الله” وعون يعطلان خطة النفايات

mohamad-el-hajjar

 

رأى عضو “كتلة المستقبل” النائب محمد الحجار ان مسألة النفايات تستحوذ الاهتمام الأكبر من قبل كل المتابعين للوضع اللبناني لما يمكن ان تؤدي إليه هذه الأزمة إذا بقيت من دون حلّ، معتبرا ان هذه الأزمة باتت ازمة وطنية. وقال: “إذا لم تحل مشكلة النفايات لن يكون هناك حلّ لكل المشاكل الأخرى”، محذراً من ان هناك مشكلة تتحضر للبلد على خلفية ازمة النفايات.

إذا اعتبر ان خطة الوزير اكرم شهيب جيدة، وهي اتت تتويجاً لمجموعة خطط وأفكار طرحت في السابق، كما انه يمكن إدخال بعض التعديلات عليها الان ومستقبلا، اتهم الحجار “التيار الوطني الحرّ” و”حزب الله” بأنهما وراء تعطيل ههذ الخطة لأسباب سياسية، وتحت عنوان “في حال لم يُطبّق ما نريد سيبقى التعطيل سيّد الموقف”. وكشف ان هناك تناقضاً في المواقف لدى هذين الفريقين، فهم يقولون في العلن عكس ما يوافقون عليه في الاجتماعات الداخلية. وقال: “يحاولون استغلال هذه الأزمة سياسيا لفرض تنازلات في ملفات اخرى”.

الحجار، وفي حديث “للبنان الحرّ”، اعتبر ان الحكومة تتحمل مجتمعة مسؤولية عدم معالجتها لهذا الملف بشكل صحيح. وكشف عن محاولات عدة لطرح الحلول من قبل وزير البيئة محمد المشنوق وعدد من الوزراء، ووجهت بقرار رفض مبدئي من قبل “حزب الله” والعماد عون.

ورداً على سؤال، قال الحجار: “هناك اهداف مهمة للحراك الشعبي، ونحن نعتبر أنفسنا جزءاً من هذا الحراك، وهو شكل انتفاضة شعبية على الشلل في الدولة، وساهم بأن تأخذ خطة النفايات طريقها للتبلور، والذي دفع القوى السياسية باتجاه إنتاج ووضع هذه الخطة حيز التنفيذ”، لكنه شدد على أن هناك من يريد أن يركب موجة الحراك للوصول إلى اهداف معينة.

واعرب عن اعتقاده بان النائب وليد جنبلاط يستطيع ان يمون على المواطنين لفتح مطمر الناعمة موقتاً عندما يرى ان المسألة وصلت إلى حدود خطرة، لكن بشرط أن يفتح فقط سبعة ايام.