IMLebanon

“باسيل” يغرّد من خارج السرب

tawlit-l-hewar

أبلغت مصادر شاركت في جلسة الحوار صحيفة “النهار” أن جو الحوار كان “هادئاً وجديّاً” وأوضحت أنه عندما جرى التطرّق الى موضوع انتخاب رئيس للجمهورية كانت الفرصة متاحة للقول إنه لا مجال لتعديل الدستور في رد غير مباشر على العماد ميشال عون الذي دعا الى انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب وكرر اثارة الطرح الوزير جبران باسيل. وفق معلومات “النهار”، فإن الجلسة استهلّت بمتابعة النقاش في الملف الرئاسي، واستفاض المتحاورون في تحديد بعض المبادىء.
وحده باسيل غرّد من خارج السرب، اذ عاد الى طرح عون الاولي.

وأضافت أن زعيم “تيار المردة” النائب سليمان فرنجيه جدّد أمس سؤاله للقيادات الاسلامية في الجلسة الأولى: “هل ترضون أن يؤتى بموظف رئيساً للوزراء؟”، في إشارة الى رفض الموارنة الإتيان بموظف رئيساً للجمهورية.

وفي المقابل، كان تأكيد من الرئيس فؤاد السنيورة للنائب فرنجيه لعدم الموافقة على تعديل الدستور بما يتيح انتخاب موظف، فرحب فرنجيه بهذا التأكيد.

وذكّر رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل بأن الرئيس سليمان فرنجيه لم يكن قبل انتخابه أقوى المرشحين بل أن الأقوياء في ذلك الوقت كانوا الرئيس كميل شمعون والعميد ريمون إده والشيخ بيار الجميل الذين اتفقوا على انتخاب فرنجيه، فرد النائب فرنجيه موافقاً.

وعندما دعا الوزير باسيل الى الإحتكام الى الشعب، رد الرئيس بري بلباقة بأن مجلس النواب الحالي هو شرعي ويمكنه انتخاب رئيس للجمهورية. وقد رفض معظم المشاركين في الحوار مبدأ انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب وخاطب السنيورة باسيل قائلاً: “لا يمكن ان نتفق معك على انتخاب العماد عون رئيساً للجمهورية”.

وتقرّر عقد الجلسة الثالثة الثلثاء المقبل قبيل عيد الأضحى، وتوجه الرئيس تمام سلام الى نيويورك الخميس المقبل.

وتردّد أن غياب العماد عون عن جلسة الحوار أمس هو لمرة واحدة وسيعاود مشاركته الاسبوع المقبل. وعندما سأل أحد المشاركين في الجلسة الرئيس تمام سلام عما إذا كان مجلس الوزراء سينعقد، أجاب: “إن شاء الله”، مما أوحى بأن انعقاد مجلس الوزراء في المدى المنظور ليس مواتياً”.