IMLebanon

ألفيرا نابيؤلينا تحصل على لقب أفضل حاكم بنك مركزي في العالم

Russia-Central-Bank-Governor-Elvira-Nabiullina
سمى خبراء مجلة “يورو موني” ( Euro Money ) رئيسة البنك المركزي الروسي الفيرا نابيؤلينا أفضل حاكم بنك مركزي في العام 2015. وقد نالت هذه التسمية بفضل التدابير العقلانية التي اتخذتها لمواجهة العاصفة الاقتصادية التي غمرت روسيا.

كتبت المجلة إن “عاصفة شاملة واجهت روسيا ومستثمريها الأجانب خلال العام الماضي” .
كما كتبت “يورو موني” إن الجهود الكبيرة المبذولة لتحقيق استقرار العملة ودعم سيولة الروبل، بالإضافة إلى الانتقال إلى تعويم سعر الصرف، قد عززت ثقة المستثمرين بالبنك المركزي وبفريقه. أشارت المطبوعة أيضا إلى جدارة نابيؤلينا التي تمكن البنك المركزي تحت قيادتها على تكييف الاقتصاد مع انخفاض أسعار النفط وتجنب حدوث أزمة مصرفية.

قالت نابيؤلينا، في مقابلة مع مجلة “يورو موني”: “يواجه الاقتصاد الروسي حاليا مشاكل جدية في النظام المالي، الأمر الذي يتطلب من البنك المركزي اتخاذ قرارات صعبة في سياسة القروض النقدية والتنظيم المصرفي”.
تختار “يورو موني” – التي هي مطبوعة مالية ومصرفية دولية – أفضل حاكم بنك مركزي منذ ما يقرب من 30 عاما. إن الأفضل في السنوات الثلاث الماضية كان كل من رئيس البنك المركزي الهندي راغورام راجان ورئيس البنك المركزي المكسيكي أغوستين كارستينس و رئيس البنك المركزي الكندي مارك كارني”.