IMLebanon

دمشق تستغرب إتخاذ بريطانيا وأستراليا وفرنسا تدابير عسكرية ضدّها

damascus-syria

إستغربت سوريا قيام بريطانيا وأوستراليا وفرنسا بـ”اتخاذ تدابير عسكرية ضدها”، مستندةً الى “تحريف مقصود لنص المادة 51 من ميثاق الامم المتحدة، في تناقض فاضح معه ومع قرارات مجلس الامن”.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين السورية فى رسالتين موجهتين الى كل من الامين العام للامم المتحدة ورئيس مجلس الامن الدولي: “نبلغ مجلس الامن ان المملكة المتحدة وأستراليا وفرنسا تتخذ حاليا تدابير عسكرية ضد الجمهورية العربية السورية مستندة فى ذلك الى تحريف مقصود لنص المادة 51 من الميثاق فى تناقض فاضح مع ميثاق الامم المتحدة وقرارات مجلس الامن التى اكدت جميعها احترام الدول لوحدة اراضى الجمهورية العربية السورية وسيادتها وسلامتها”.

واضافت: “انّ المادة 51 من الميثاق نصت انه “ليس في هذا الميثاق ما يضعف او ينقص الحق الطبيعى للدول فرادى او جماعات فى الدفاع عن انفسهم اذا اعتدت قوة مسلحة على احد اعضاء الامم المتحدة، الى ان يتخذ مجلس الامن التدابير اللازمة لحفظ السلم والامن الدوليين”، وانّ فرنسا وبريطانيا وأستراليا ادعت أنها تقوم بهذه التدابير استجابة لطلب جمهورية العراق ودعما للجهود الجماعية في دفاع العراق عن النفس”.

وتابعت: “انّ أيّ وجود مسلح فوق الارض السورية او أيّ من مجالاتها البرية او الجوية او البحرية لأيّ دولة من دون موافقة الحكومة السورية بذريعة مكافحة الارهاب يعتبر انتهاكا للسيادة السورية”.

ودعت الى “ضرورة احترام المملكة المتحدة وأستراليا وفرنسا لقرارات مجلس الامن التي شدّدت جميعها على أهمية احترام الدول لوحدة اراضي الجمهورية العربية السورية وسيادتها وسلامتها”، وطالبت بـ”وقف كل هذه الانتهاكات والتفسيرات الخاطئة للمادة 51 من ميثاق الامم المتحدة”.