IMLebanon

سلمان وأوباما يبحثان العنف في الأقصى

obama-selman

دان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز التصعيد الإسرائيلي في المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين وانتهاك حرمة المقدسات الإسلامية، واستنكر هذه التصرفات بشدة.

وجاءت إدانة العاهل السعودي واستنكاره الشديدين لأحداث العنف في الحرم القدسي خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي باراك أوباما.

ودعا سلمان إلى “ضرورة بذل الجهود والمساعي الأممية الجادة والسريعة، وضرورة تدخل مجلس الأمن لاتخاذ كافة التدابير العاجلة لوقف هذه الانتهاكات على المسجد الأقصى”.

كما دعا إلى حماية الشعب الفلسطيني والمقدسات الدينية وإعطاء الشعب الفلسطيني كافة حقوقه المشروعة، وأكد على أن “هذا الاعتداء ينتهك بشكل صارخ حرمة الأديان، ويسهم في تغذية التطرف والعنف في العالم أجمع” بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وحول الأزمة اليمنية، أفادت SkyNews، أن أوباما وسلمان متفقان على الحاجة الملحة لاستئناف مفاوضات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بين الأطراف اليمنية بدون شروط مسبقة.

وبحثا أيضاً الخطوات الإضافية التي تم اتخاذها منذ زيارة العاهل السعودي الأخيرة لواشنطن بشأن معالجة الوضع الإنساني في اليمن، بما في ذلك مساعدات أميركية إضافية قيمتها 90 مليون دولار.

وقال البيت الأبيض في بيان أن الزعيمين “أكدا التزامهما بالعمل على وجه السرعة حتى يتسنى إدخال مختلف أشكال المساعدات الإنسانية بلا عائق بما في ذلك الوقود الى اليمن وفتح موانئ البحر الأحمر”.