IMLebanon

ملف الترقيات في كواليس اقتراحات جديدة

jean-kahwaji-w-chamel-roukouzz

أكدت اوساطا قريبة من المراجع المعنية بالمساعي المتواصلة لإيجاد مخرج لموضوع الترقيات لعدد من عمداء الجيش لصحيفة ” النهار” ان اي تقدم لم يتحقق في هذه المساعي وان لا جديد طرأ على هذا الموضوع بعد .

وجاء ذلك ليناقض الانطباعات التي اعلنها وزير الصحة وائل ابو فاعور عقب لقائه الرئيس نبيه بري في عين التينة حيث اشار ابو فاعور الى ان نقاش يجري لإيجاد حلول لا تَخَلَّق اي بلبلة او تمس بالتنظيم الداخلي للجيش وتفتح تاليا الباب لاستئناف عمل مجلس الوزراء .

كما لفت في كلام ابو فاعور قوله ” من الان والى جلسة الحوار نهار الثلثاء المقبل يجب ان يكون هناك بعض الاقتراحات التي يمكن في الحد الادنى ان تقود الى اعادة اطلاق عمل مجلس الوزراءومجلس النواب ” .

وقالت اوساط معنية بهذه الاجواء ان الرهانات على تسوية اللحظة الاخيرة بالنسبة الى موضوع الترقيات العسكرية لم تسقط خلافا للانطباعات التي غلبت في الساعات الاخيرة ، وان ابو فاعور كان يلمح الى أفكار واقتراحات جديدة طرحت من وحي الاستناد الى قانون الدفاع الوطني بمنطق عدالة اي اجراء يمكن ان يتخذ من دون ان يثير اي تداعيات ، وهو الامر الذي لا يزال ممكنا علما ان الوقت لا يزال متاحا قبل منتصف تشرين الاول موعد احالة العميد شامل روكز على التقاعد في حال التوصل طبعا الى مخرج يقتضي موافقة مجلس الوزراء .

في سياق متصل، كشفت مصادر مطلعة بحسب صحيفة “الديار” ان الاتصالات الجارية لمعالجة الازمة الحكومية وتعطيل مجلس النواب سرعت في الساعات الماضية سعياً الى مخرج مبدئي على موضوع ترقيات العمداء.

وقال مصدر وزاري ان هذه الاتصالات تكثفت “ان هناك تقدماً يحصل، لكن الامور تبقى في خواتيمها”.

وحسب المعلومات فان الاتصالات تسارعت على غير محور حيث تركزت السبت في عين التينة من خلال اللقاء الذي جمع الرئيس بري وسلام قبل الظهر، ثم اجتماع رئيس المجلس مع الوزير وائل ابو فاعور موفداً من النائب جنبلاط بحضور الوزير علي حسن خليل بعد الظهر. وقد تأرجحت هذه الاتصالات والمساعي بين “التفاؤل والتشاؤم” ففي حين عبّر ابو فاعور عن أمل بحصول الترقيات واجواء ايجابية قد تؤدي الى النتائج المرجوة قبل جلسة الحوار او ربما خلالها. وذكرت مصادر وزارية اخرى، ان ثمة تعقيدات ما زالت تواجه المقترحات المطروحة بشأن العمداء منها ما يتعلق بعددهم، ومنها ما يتعلق بأجواء القيادة العسكرية غير المشجعة وكذلك بما قيل عن اعباء مالية.

واشارت المعلومات الى ان التواصل قائم مع العماد عون من قبل الرئيس بري عبر الوزيرين جبران باسيل والياس بوصعب.

واشارت المعلومات ايضا انه فيما ابدى الوزير وائل ابو فاعور تفاؤلاً بانجاز التسوية عبر تعديلات عليها فان الرئيس تمام سلام لم يبد هذا التفاؤل بنجاح تسوية العمداء ملمحاً الى عقبات ما زالت تعترض الحل بعد اللقاء مع الرئيس نبيه بري مستبعداً انجازها بسبب الاعتراضات السياسية.

كما كشفت مصادر مواكبة عن كثب لهذه المشاورات لصحيفة “المستقبل”، أنّها “بلغت مرحلة متقدمة” باتجاه تحقيق التوافق الوطني المنشود، موضحة أنّ “منسوب النقاش ارتفع بشكل كبير خلال الساعات الأخيرة حول إعداد سلة تفاهم سياسي تشمل إعادة تفعيل مجلس الوزراء وإنجاز ملف الترقيات العسكرية”.   ورداً على سؤال، أكدت المصادر عدم التوصل بعد إلى “صيغة نهائية” في شأن الترقيات، إلا أنها توقعت في المقابل الوصول إلى مثل هذه الصيغة “خلال الأسبوعين المقبلين”، بينما لفتت في ما يتعلق بآلية العمل الحكومي إلى كون الصيغة المُفترض التوافق عليها تنص على “عدم إقرار أي بند أساسي في مجلس الوزراء في حال اعتراض مكوّنين عليه”.