IMLebanon

ارتفاع متوسط الفائدة على الودائع في لبنان

Banque-du-Liban

أوصى مجلس ادارة جمعية مصارف لبنان برفع معدل الفائدة المرجعية في السوق على التسليفات بالليرة اللبنانية بمقدار 3 نقاط اساس الى 8.74 في المئة ابتداءً من مطلع الشهر المقبل، وحث على زيادة معدل الفائدة المرجعية في السوق على التسليفات بالدولار 5 نقاط اساس الى 6.20 في المئة.، علماً أن معدلات الفائدة هذه لا تحل مكان معدلات الفوائد المدينة الفضلى، بل تشكل اساسا لاحتسابها بعد اضافة مخاطر الائتمان وهوامش الربحية.

في مجال آخر، اظهرت بيانات مصرف لبنان ارتفاع متوسط الفائدة على الودائع المعنونة بالليرة على صعيدٍ شهري الى 5.58 في المئة خلال تموز 2015، مقارنةً مع 5.51 في المئة في حزيران. وبالاضافة الى ذلك، ارتفع متوسط الفائدة على الودائع المعنونة بالليرة مقارنةً بالمستوى الذي كان عليه في تموز 2014، والبالغ حينها 5.54 في المئة.

وفي السياق نفسه، ارتفع متوسط الفائدة على الودائع بالدولار الى 3.17 في المئة في تموز من العام الحالي، من 3.16 في المئة في حزيران من العام نفسه و3.02 في المئة في تموز من العام السابق. كما تراجع متوسط الفائدة على التسليفات المعنونة بالليرة الى 6.90 في المئة، في حين ارتفع متوسط الفائدة على التسليفات المعنونة بالدولار بشكلٍ طفيفٍ الى 7.09 في المئة.