IMLebanon

نواب المنية ـ الضنية في كتاب الى سلام: لتأمين 5 ملايين دولار لدعم البلديات

deputes-mwnyi-danniyi

 

وجّه نواب منطقة المنية – الضنية كتابًا الى رئيس الحكومة تمام سلام دعوه فيه الى رفع الظلم عن المنطقة من الناحية الإنمائية، حيث تمّ تجاهلها بالكامل سابقا من قبل الحكومة الحالية حين أقرت المشروع الإنمائي بـ503 مليون دولار وكانت حصة المنية – الضنية منه “صفرًا” رغم أنها من أكثر المناطق حرمانا في لبنان. كما أن القرارات الإنمائية الأخيرة لعكار والبقاع لم تلحظ أي شيء للمنية – الضنية. يضاف الى ذلك تلكؤ المراجع الوزارية المختصة بتحويل أموال سبق وأقرها مجلس الوزراء للهيئة العليا للاغاثة لمنطقة المنية – الضنية وكذلك بدلات إستملاك لتنفيذ قوانين إنمائية أقرها مجلس النواب منذ سنوات.

ورفع النواب مذكرة تفصيلية لسلام بأهم حاجات المنية والضنية الإنمائية، آملين أن تلقى رعايته ورعاية مجلس الوزراء.

والمطالب الإنمائية هي:

1ـ وزارة المالية:

ـ تحويل 8 مليار ليرة لبنانية للهيئة العليا للاغاثة لإنجاز تصليح الأضرار التي تعرضت لها البنى التحتية في الضنية والمنية خلال السيول سنة 2014 بناء لقرار مجلس الوزراء الحالي. الموافقة على تأمين الإعتمادات اللازمة للاستملاكات المتاحة بمشروع تحويرة سير: قانون 94 تاريخ 1132010 ، وقد وجه مجلس الإنماء والإعمار رسالة تذكيرية بهذا الموضوع لدولتكم بتاريخ 892015 والمبلغ المطلوب هو 7 مليون دولار.

2ـ وزارة الأشغال:

– إستكمال أعمال الجزء الأول ( إنارة – صرف صحي – أرصفة – مداخل ومخارج) وتأمين تمويل الجزء الثاني (قرار 66 غير ملزم) من أوتستراد المنية – الضنية حيث أن الدراسات قد أنجزت من قبل “خطيب وعلمي” ولم ترسل الى الوزارة لأن هذه الأخيرة لم تسدد كلفة الدراسة: المبلغ المطلوب حاليا 3 مليون دولار لإستكمال الجزء الأول وتكاليف الدراسة للجزء الثاني.

ـ تأهيل طريق القبة – سير (قرار 66 ملزم) المبلغ المطلوب 8 مليار ليرة لبنانية.

ـ طريق حواره – دبعل – قبعيت ( وصل الضنية بعكار ) (قرار 66 غير ملزم) على مرحلتين كل مرحلة حوالي 10 مليار ليرة لبنانية.

ـ الكورنيش البحري في المنية: كلفة الجزء الأول 10 مليون دولار.

ـ إستكمال مرفأ الصيادين في المنية: حيث نفذت مرحلتين وهو بحاجة لحوالي 6 مليون دولار لإستكماله.

3ـ مجلس الإنماء والإعمار:

ـ تأمين التمويل الضروري لإستكمال عزل أرضية سد بريصا: المطلوب 7 مليون دولار.

ـ بناء مدرسة النبي يوشع بكلفة 2 مليون دولار (مراسلات عديدة بين الإنماء والإعمار ووزارة التربية لتأمين التمويل).

ـ إستكمال بناء مدرسة بخعون Local Counter Part المطلوب 3 مليون دولار. (مراسلات عديدة بين الإنماء والإعمار ومجلس الوزراء لإتمام الموضوع).

ـ تأهيل القسم الثاني من مشاريع مياه الضنية: حوالي 6 مليون دولار، علما أن تمويلا بهبة إيطالية (5 مليون يورو) قد أمن القسم الأول.

4ـ وزارة التربية:

ـ إستحداث مدارس.

ـ مدرسة دير عمار للبنات.

ـ مدرسة إبتدائية في بلدة كفرشلان.

5ـ دعم البلديات:

– إن بلديات المنية – الضنية لم تستفد قط من أي دعم سابق لرفع النفايات مثل سائر المناطق (سوكلين أو لافجيت)، لذلك نطالب بتأمين مبلغ 5 ملايين دولار لدعم بلديات المنية – الضنية في هذا المجال بعد أن تم إلغاء ديون البلديات الأخرى عبر مشروع الوزير شهيب.