IMLebanon

لبنان أمام خطر إزدياد موت الأطفال

Untitled-2

كم أديباً أو طبيباً أو عالِماً يمكن أن يربح لبنان فيما لو تحركت كل القوى الحية لإنقاذ الأطفال حديثي الولادة في بلدنا؟

كم من عبقريٍ أو شاعرٍ أو محلِّقٍ في دنيا العلم والثقافة يخسر لبنان عندما نفشل في تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأطفال الخُدَّج في لبنان؟

هذه التساؤلات الجوهرية طرحتها رادا صوّاف رئيسة جمعية Neonate Fund خلال عشاء خيري لصالح الجمعية وأهدافها في سلسلة مطاعم Roadster diner  فرع بلسّ- الحمرا بحضور مجموعة من الأطباء الاخصائيين والمهتمين.

ولفتت صوّاف الى ان أعداد الـ70000 طفل الحديثي الولادة الذين يولدون سنوياً في لبنان تعبِّرعن مخاطر إنزلاق لبنان نحو المزيد من موت الأطفال إضافةً إلى اصابتهم بتشوهات دماغية وعصبية يمكن أن تنتج من آثار الولادة المبكرة.

Pic 1

وأشارت صوّاف إلى أن Neonate Fund تغطّي جزءاً من التكاليف الباهظة المترتبة على الرعاية الصحية للأطفال حديثي الولادة بالتعاون مع المركز الطبي للجامعة الاميركية الذي يستقبل أكبر عدد ممكن من هؤلاء الأطفال في ظل سياسة حكومية لبنانية تنقصها الفعاليّة المطلوبة لتغطية هذه التكاليف الباهظة.

وطالبت صوّاف الدولة اللبنانية بالإلتفات إلى الأولويات الحقيقية المتمثلة بزيادة الرعاية الطبية لصالح الأطفال حديثي الولادة الذين لا تشملهم تغطية شركات التأمين أو المؤسسات الحكومية الضامنة إلا بالنّذر اليسير. كما ناشدت وزارتي الصحة والشؤون الإجتماعية بوضع خطة مشتركة عاجلة من أجل رفع منسوب التغطية الصحية والتقدمة الإجتماعية على كامل الأراضي اللبنانية.

الجدير ذكره أن سلسلة مطاعِم Roadster diner قدّمت مطعمها فرع بلسّ- الحمرا ولوائِح الطّعام والخدمة والنشاط الترفيهي مجّاناً الذي وقعّته فرقة 8eme Art  وذلك ضمن التزام الشركة ببرنامج مسؤولية إجتماعيَة على المستويين الإنساني والإجتماعي.