IMLebanon

أوزبورن يفوز باستثمارات صينية في بريطانيا لكنه يتعرض لانتقادات حقوقية

GeorgeOsborne-Britain-FinanceMinister
فاز وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن يوم الأربعاء بعرض لضخ مزيد من الاستثمارات الصينية في بريطانيا، لكن زيارته لمنطقة تشهد أعمال عنف أثارت انتقادات جماعة مدافعة عن حقوق الإنسان.

وتخطط هوالينغ جروب للصناعة والتجارة ومقرها منطقة شينجيانغ في الصين لاستثمار 60 مليون جنيه استرليني (90 مليون دولار) للبدء في ثلاثة مشروعات في مانشستر وليدز وشيفيلد ستصل قيمتها الإجمالية إلى 1.2 مليار جنيه استرليني.

وقالت وزارة المالية البريطانية إن من المتوقع أن تسفر المشروعات التي تقودها سكاربورو جروب البريطانية عن تشييد عشرة آلاف منزل جديد في إطار جهود الحكومة لتحفيز التنمية في منطقة شمال انجلترا التي تخلفت عن النمو في لندن وجنوب شرق البلاد.

وأعلنت بريطانيا والصين يوم الإثنين عن مبادرات تتضمن اتفاقية موسعة لمبادلة العملة واستثمارات صينية في المحطات النووية البريطانية ودراسة مشروع للربط بين سوقي الأسهم في لندن وشنغهاي.

وقال أوزبورن إنه يهدف لأن تصبح الصين ثاني أكبر شريك تجاري لبريطانيا بحلول عام 2025 وهي حاليا سادس أكبر شريك.

لكن قرار أوزبورن بزيارة منطقة شينجيانغ أثار انتقادات من مؤتمر اليوغور العالمي وهي جماعة حقوقية تعمل في المنفى قالت إن الوزير البريطاني كان يجب أن يستغل جولته لجذب الاهتمام لما وصفته بعمليات القمع التي تقوم بها الصين ضد المسلمين اليوغور في المنطقة.