IMLebanon

اجتماع “ثلاثية بروكسل” لبحث توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا

russia-ukraine
يجتمع ممثلو روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي في بروكسل الجمعة 25 سبتمبر/أيلول، لبحث المسائل المتعلقة بإمدادات الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء المقبل.

ويأتي لقاء “ثلاثية بروكسل” بعد أن صادقت الحكومة الروسية على مرسوم يقضي بتسعير الغاز الطبيعي الروسي المباع لكييف في الربع الرابع من العام الحالي عند نفس مستوى الأسعار المحددة للبلدان المجاورة لأوكرانيا.

وذكر الموقع الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء في روسيا يوم الخميس أن رئيس الحكومة دميتري مدفيديف وقع على مرسوم متعلق بسعر الغاز الطبيعي المورد لأوكرانيا في الربع الرابع 2015، وحسب المرسوم فإن سعر الغاز الطبيعي لكييف سيكون عند مستوى الأسعار الخاصة بالبلدان المجاورة لأوكرانيا وهي دول الاتحاد الأوروبي.

إلى ذلك أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن الحكومة أعدت مشروع قرار يمنح أوكرانيا حسما على سعر الغاز الروسي في الربع الرابع من عام 2015، منوها بأن حجم الحسم سيبلغ 20 دولارا لكل ألف متر مكعب.

وبذلك حصلت كييف على حسم أقل مما كان في الربع الثالث من العام، والذي كان 40 دولارا لكل ألف متر مكعب.

يشار إلى أن روسيا قدمت اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني 2014 وحتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي، حسما على سعر الغاز المورد لأوكرانيا، بنسبة 30% من السعر المتعاقد عليه، على أن لا يتجاوز 100 دولار لكل ألف متر مكعب، وحينها كان السعر المتعاقد عليه يتجاوز 333 دولارا لكل ألف متر مكعب، ما يعني أن الحسم بلغ 100 دولار لكل ألف متر مكعب، أي أن أوكرانيا دفعت 247.18 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز الروسي المورد إليها في الربع الثاني.

وعقب لقاء ثنائي بين روسيا والمفوضية الأوروبية في الـ 11 من شهر سبتمبر/أيلول الجاري، قال وزير الطاقة الروسي إن روسيا مستعدة لتقديم حسم لأوكرانيا على سعر الغاز الطبيعي في الربع الرابع والربع الأول من عام 2016 أو ما يسمى “حزمة الشتاء”، بالإضافة إلى تقديم المفوضية الأوروبية التمويل اللازم لكييف لشراء الغاز.