IMLebanon

أسهم أوروبا تغلق مرتفعة مع انحسار مخاوف النمو وهبوط فولكسفاجن

Eurostocks
أنهت الأسهم الأوروبية تعاملات يوم الجمعة مرتفعة -بعد أن اختبرت أدنى مستوياتها في العام 2015 خلال الجلسة الماضية- وذلك مع انحسار المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وتباطؤ هبوط أسهم شركات السيارات.

لكن أسهم فولكسفاجن واصلت التراجع مع تكشف تفاصيل بشأن كيفية تلاعب الشركة الأكبر في صناعة السيارات في أوروبا في اختبارات الانبعاثات. ومحت الفضيحة أكثر من 30 مليار يورو من القيمة السوقية لقطاع السيارات.

وارتفع المؤشر يوروفرست 300 الأوروبي 2.8 بالمئة إلى 1374.5 نقطة.

وتقدم المؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية بمنطقة اليورو 3.11 بالمئة. وبرغم ذلك خسر يوروفرست 300 حوالي 1.7 بالمئة خلال الأسبوع.

وتضررت الأسهم الأوروبية هذا الأسبوع بسبب المخاوف من المخاطر الأوسع لفضيحة التلاعب في اختبارات الانبعاثات. لكن الأجواء أصبحت إيجابية بعدما قالت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) ليل الخميس إن المجلس في طريقه لرفع أسعار الفائدة هذا العام وبعد تعديل تقديرات النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة بالزيادة.

وارتفع مؤشر قطاع السيارات 2.5 بالمئة لكنه برغم ذلك سجل أسوأ أداء أسبوعي له في أربع سنوات.

وخسر سهم فولكسفاجن 4.32 بالمئة بعدما قال وزير النقل الألماني إن الشركة تلاعبت في اختبارات الانبعاثات لنحو 2.8 مليون سيارة تعمل بالديزل فيما يشير إلى أن عملية الغش كانت أوسع نطاقا مما كان يعتقد في السابق.

جاء الانخفاض قبل تعيين ماتياس مولر – رئيس وحدة بورشه التابعة لفولكسفاجن – رئيسا تنفيذيا جديدا للمجموعة في إطار جهود للتصدي للأزمة التي دفعت فولكسفاجن بالفعل لتجنيب مخصصات بقيمة 6.5 مليار يورو.

وارتفع سهم منافستها بي.ام.دبليو 4.24 بالمئة بعد أن أوضحت مجلة السيارات الألمانية أوتو بيلد تقريرا سابقا بأن قالت إنها لا تملك أدلة على تلاعب في البيانات من قبل بي.ام.دبليو.

وزاد سهم دايملر 3.53 بالمئة بعدما نفت الشركة مزاعم جماعة ضغط بأنها تلاعبت في بيانات الانبعاثات الخاصة بسياراتها.