IMLebanon

الأردن يورّد شحنات من الغاز المسال إلى مصر

Jordan-Egypt1
كشف وكيل وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، غالب معابرة، في تصريح خاص لـ”العربي الجديد”، أن بلاده بدأت بتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى مصر، اعتبارا من الأسبوع الثاني من الشهر الماضي، وبكميات تتراوح بين 150 و200 مليون قدم مكعبة يومياً.
وأضاف معابرة أن هذه الكميات هي الفائض من مستوردات الأردن من الغاز، من خلال البواخر التي تفرغ حمولاتها في الباخرة العائمة، في مدينة العقبة البحرية جنوب البلاد.
وقال إن الجانب المصري يطرح هو الآخر مناقصات لشراء الغاز من الأسواق العالمية، ويتم توريده من خلال ميناء العقبة الأردني وموانئه، وذلك لتغطية حاجته الكبيرة من الغاز.

وقال معابرة إن مصر والأردن تباحثا مؤخرا حول توريد الغاز المصري للأردن من الحقول المكتشفة حديثا في الأراضي المصرية، وذلك بعد الانتهاء من عمليات استخراج الغاز.
وأضاف أن مصر ستستأنف ضخ الغاز للأردن بعد الانتهاء من عمليات استخراج الغاز، وذلك ربما يكون خلال عامين، مشيرا إلى أن الجانب المصري سيعود لتزويد الجانب الأردني بكميات الغاز المتفق عليها سابقا بين الطرفين.
ولم يكشف المسؤول الأردني عن الأسعار التي سيشتري بها الأردن الغاز من مصر، ولكنه قال إنها تعتمد على عملية التفاوض بين الجانبين، ومن المرجح أنها أعلى من الأسعار السابقة الواردة في الاتفاقية الموقعة بينهما سابقا.
وفي ما يتعلق بفاتورة الطاقة للأردن هذا العام، قال وكيل وزارة الطاقة إنها شهدت تراجعا كبيرا، حيث انخفضت خسائر شركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة، وستتلاشى الخسائر خلال النصف الثاني من العام الحالي.