IMLebanon

104 مليارات دولار إيرادات صناعة الترفيه العالمية في 2019

time-warner-center
رغم القلق الذي ينتاب صناع عالم الترفيه في العالم، من تراجع أرباحهم خلال السنوات المقبلة، إلا أن شركة برايس وتر هاووس كوبرز، أجرت دراسة تحليلية لمسار إيرادات هذه الصناعة، وكانت النتائج مشجعة.

وأوضحت برايس وتر هاووس كوبرز أن إيرادات صناعة الترفيه من سينما وبرامج ومسلسلات تلفزيونية في العالم ستقفز من 88.3 مليار دولار خلال عام 2015 وستصل إلى 104 مليارات دولار في عام 2019،.

وقالت الشركة إنه بناء على قياس العائدات الناتجة، فإن أمريكا ستستحوذ على ما يقارب 39 مليار دولار من ناتج الإيرادات في عام 2018، بعدما أن استطاعت في عام 2014 أن تربح نحو 32 مليار دولار من صناعة الترفيه.

وأرجعت شركة برايس وتر هاووس كوبرز أن بفضل قوة أستديوهات هوليوود مثل وارنر، ديزني، ويونيفرسال وإنتاجاتها الغزيرة سنويا في سوق الترفيه العالمي بالإضافة إلى أنهم يعدون من أكبر الشركات في سوق الأسهم الأمريكية فإنهم سيستحوذون على النصيب الأكبر في الإيردات، حيث إنهم ينتجون على مستوى السينما سنويا من 17 إلى 33 فيلما لكل شركة.

أما بالنسبة لصناعة البرامج التلفزيونية فقالت الشركة إن استديو فياكوم، الذي يعد من الاستديوهات الرائدة والقوية بشكل هائل في صناعة وسائل الإعلام سيكون له دور كبير في رفع إيرادات الناتج من البرامج التلفزيونية، حيث إنها حققت خلال عام 2014، نحو 10 مليارات دولار.

ومن الشركات الإعلامية التي ستلعب دورا كبيرا في إيردات الصناعة، شركة تايم وارنر، التي تعد من عمالقة صناعة الإعلام في العالم، كما أنها شركة متعددة الجنسيات، ومقرها نيويورك، قالت برايس وتر هاووس كوبرز إن بفضل قناة HBO التابعة لها، التي عرف عنها باختيارها لأفضل الأعمال التلفزيونية وقلة ما تخسر الرهان على برنامج وبجانب استديو نيو لاين سينما، فإنها ستحقق مبالغ كبيرة، حيث قالت إنه خلال عام 2008 إلى 2014، استطاعات تحقيق نحو 12 مليار دولار، رغم أن عام 2013 شهدت تراجعا في الأرباح إلا أنها عوضت ذلك في عام 2014، واستمرت في النمو.

ومن جانب آخر، ذكر موقع “سي إن إن” أن رغم تراجع أداء السينما الأمريكية لصيف 2015 إلا أنها استطاعت رفع إيراداتها عن العالم الماضي بنسبة 9.7 في المائة.

كما أن شركة يونيفرسال بيكتشرز دخلت التاريخ، وأصبحت أول شركة لصناعة الأفلام السينمائية تحصد إيرادات قيمتها 5.53 مليار دولار حول العالم في عام واحد.

وبفضل نجاح أفلام مثل “جوراسيك وورلد” و”فيوريس 7″ حققت يونيفرسال المملوكة لمجموعة كومكاست كورب هذا الإنجاز في سبعة أشهر وحطمت الرقم القياسي السابق البالغ 5.52 مليار دولار، الذي سجلته فوكس 20 سينثري في عام 2014.

وفي وقت سابق هذا العام، سجلت يونيفرسال رقما قياسيا جديدا آخر بأن أصبحت الأسرع في الوصول إلى إيرادات قدرها مليار دولار حول العالم لفيلم “جوراسيك وورلد”.