IMLebanon

احتجاجات في إيران تنديدا بمقتل الحجاج

 haj

 

 

أعلنت إدارة شؤون الحج والزيارة الإيرانية بأن 365 حاجا إيرانيا في عداد المفقودين جراء حداثة التدافع بمشعر منى والتي راح ضحيتها 717 حاجا وأصيب 863 آخرون.

وقال ممثل الولي الفقيه في شؤون الحج والزيارة الايراني قاضي عسكر: “إنه سيتم الإعلان عن أعداد أخرى من أسماء الضحايا الإيرانيين لاحقا”،مضيفا: “أنه حتى مساء الخميس 24 أيلول كان عدد المفقودين يبلغ 395 شخصا”.

واشار ممثل الولي الفقيه في شؤون الحج والزيارة الى أن السعوديين لا يسمحون للإيرانيين تحديد هوية الضحايا، مؤكدا أن ذلك سبب رئيسي في تأخير عملية الإحصاء.

ومن جهته، طالب وزير الداخلية الايراني رحماني فضلي في رسالة وجهها إلى وزير الداخلية السعودي محمد بن نايف بدراسة وإعلان أسباب وفاة الحجاج في حادثة التدافع بمشعر منى.

وذكر وزير الداخلية الإيراني أن “الأحداث الأخيرة في الحج والتي أدت إلى وفاة وإصابة عدد كبير من حجاج الحرم بمن فيهم الحجاج الإيرانيون، أثارت قلقا بالغا في المجتمع الإسلامي، ومن الضروري دراسة الاسباب الحقيقية لوقوع أحداث مماثلة وبذل مزيد من الجهود للحد من تكرارها”.

كما أعرب فضلي عن استعداد إيران إرسال فرق الإغاثة والمساعدات الطبية اللازمة، داعيا السلطات السعودية إلى التعاون مع طواقم الاغاثة والإمداد التابعة للجمهورية الإسلامية الإيرانية المستقرة في مكة المكرمة وصحراء منى لتنظيم شؤون الحجاج الإيرانيين.

وتنديدا بالأحداث التي جدت في أول أيام عيد الأضحى، خرج المئات من الإيرانيين بعد صلاة الجمعة في احتجاجات منددين بسياسات السعودية من خلال سوء تنظيم الحج والذي راح ضحيته 717 حاجا من بينهم 131 إيرانيا.

وعمت تظاهرات حاشدة مناهضة للسعودية عقب صلاة الجمعة جميع أنحاء إيران، تنديدا بعدم كفاءتها وسوء إدارتها للحج، فيما اعتبر مجلس تنسيق الإعلام الإسلامي حادث مشعر منى مشبوها تماما ويستدعي التحقيق في ملابساته.

 

Worshipers chant slogans during a protest against Saudi Arabia after Thursday's crush that killed 131 Iranians at the haj pilgrimage, following Friday prayers in Tehran September 25, 2015. Saudi Arabia, under growing pressure to account for a crush that killed more than 700 people at the haj pilgrimage, on Friday suggested pilgrims failing to follow crowd control rules bore some blame for the worst disaster at the event for 25 years. The kingdom's regional rival Iran expressed outrage at the deaths of 131 of its nationals at the world's largest annual gathering of people, and politicians in Tehran suggested Riyadh was incapable of managing the event.  REUTERS/Raheb Homavandi/TIMA  ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. - RTX1SFP2