IMLebanon

مسؤول فرنسي لـ”الحياة”: مسألة الرئاسة تتطلب توافقاً لبنانياً داخلياً يدعمه توافق خارجي

 

france-flag-paris

 

قال مسؤول رئاسي فرنسي رفيع لـ “الحياة” بعد لقاء الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام في مقر إقامته في نيويورك إن هولاند اثار مع سلام موضوع مساعدة فرنسا للبنان في تحمل عبء اللاجئين السوريين ومساعدة الجيش اللبناني والتحاور مع كل من ايران والسعودية من اجل انتخاب رئيس للجمهورية.

وقال المسؤول لـ “الحياة” إن مسألة الرئاسة تتطلب توافقاً لبنانياً داخلياً يدعمه توافق خارجي بين القوى التي لديها اصدقاء على الأرض. وكشف المسؤول أن هولاند اثار الموضوع خلال محادثاته مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في نيويورك وطلب منه أن تسهل ايران مسألة التوافق اللبناني لانتخاب رئيس واقتصرت اجابة روحاني على الموضوع بأنه ينبغي التحدث عن الموضوع.

وقال هولاند لسلام إنه ينوي مواصلة التحاور مع روحاني حول الموضوع عندما يستقبله في زيارة رسمية في باريس في 12 تشرين الثاني المقبل. وأبلغ هولاند سلام أن المعدات العسكرية الفرنسية للجيش اللبناني التي اشترتها السعودية يتم ارسالها في شكل مستمر.

اما عن زيارة هولاند لبنان فاتفقا على أن يتم التنسيق حول الموعد لتكون مفيدة، ولا يزال الموعد غير محدد، والتكهنات ترجح أن تتم إما في أواخر تشرين الأول أو ربما بعد زيارة روحاني باريس.

وحضر اللقاء من الجانب الفرنسي: وزير الخارجية لوران فابيوس، رئيس الأركان الخاص للرئيس الجنرال بوغا، مستشار هولاند السفير جاك اوديبير ومدير الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الخارجية الفرنسية السفير جيروم بونافون، وعن الجانب اللبناني سفيرا لبنان لدى الأمم المتحدة نواف سلام وفي واشنطن انطوان شديد ومدير البروتوكول السفير رامز دمشقية والمستشار للشؤون الدولية شادي كرم والمستشارة مروة عكاري.