IMLebanon

طرابلسي وعساف حاضرا ضمن اطار مشروع ACCBAT عن ادارة المياه والطاقة البديلة وقدما اقتراحات وحلولا

WaterFalls
ضمن اطار مشروع (ACCBAT) الذي يديره معهد التعاون الجامعي (ICU) وهي منظمة غير حكومية ايطالية تعمل في لبنان منذ سنوات ، بالتعاون مع أربعة شركاء في لبنان وتونس والاردن، حاضر كل من الدكتور هيثم طرابلسي والدكتور بسام عساف (استاذان محاضران في كلية الهندسة الزراعية في الجامعة اللبنانية) عن ادارة المياه والطاقة البديلة، والتكيف مع تغير المناخ من خلال تحسين ادارة الطلب على المياه في الزراعة المروية عن طريق ادخال تكنولوجيات جديدة وافضل الممارسات الزراعية.

قدم للمحاضرين، مديرة مشروع(ACCBAT) في لبنان ماجدة مشيك التي أكدت أهمية تنفيذ المشروع لما له من فوائد كبيرة على لبنان عموما وعلى المزارعين والفلاحين خصوصا.

طرابلسي
وقد تناول الدكتور طرابلسي في محاضرته، موضوع حصاد مياه الامطار في المدن تحديدا، من اجل استخدامها منزليا، عارضا دراسة اعدها في هذا المجال، وهي تتضمن “اختراعا خاصا به، عبارة عن جهاز يقوم بحصاد مياه الامطار وتخزينها مباشرة في خزانات المياه المنزلية من أسطح الابنية”، ويمكن لهذا الجهاز في حال استخدامه على نطاق واسع في المدن اللبنانية، تأمين ما يقارب 23 مليون متر مكعب من مياه الامطار الصالحة للاستخدام المنزلي، مما يساهم في تخفيض العجز المائي الذي يعاني منه معظم الشعب اللبناني في فصل الصيف”.

عساف
اما الدكتور عساف، فاستعرض في مستهل محاضرته، مصادر الطاقة وتأثيرها البيئي كالاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، مقترحا حلولا عدة، منها استخدام الطاقة المتجددة ومنها انتاج الكهرباء من الطاقة الهوائية والشمسية على نطاق واسع، اضافة الى الاستفادة من “النفايات” لانتاج الغاز”.

وتطرق عساف الى أهمية استخدام الطاقات البديلة في القطاع الزراعي خصوصا في القرى والبلدات النائية، التي لم تصلها الكهرباء بشكل منظم، خصوصا ان بعض القرى وصلها التيار منذ سنة تقريبا، وهي تفتقره منذ الاستقلال.

المشروع
ويدير هذا المشروع الشركاء فيه: وزارة الزراعة في لبنان، وزارة الزراعة في تونس والمركز الوطني للبحوث الزراعية والارشاد في الأردن اضافة الى River Po Basin Authority كشريك ايطالي. ويهدف الى تحسين ادارة الطلب على المياه وضمان الاحتياجات المائية للقطاع الزراعي على المستوى الاقليمي من خلال زيادة كفاءة استخدام المياه، وزيادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة المروية، وتخفيض الاثار البيئية السلبية، بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والتدريب على الممارسات الزراعية الجيدة، التي تسمح بالتكيف مع تغير المناخ.

ويتوقع القيمون على المشروع نتائج عدة، منها: زيادة كفاءة استخدام المياه وتوافر الموارد المائية التقليدية من خلال استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة المروية من خلال:ادخال نظم مبتكرة لاستخدام المياه، ادخال أنظمة الري بالتنقيط البيئية والمستدامة (نظام ري يتكون من مضخة وخطوط ري بالتنقيط مع فعالية الترشيح ووحدة الرسمدة)، استخدام مرافق تخزين المياه،استخدام مياه الصرف الصحي كمصدر رئيسي لمياه الري.

ومن النشاطات الأساسية للمشروع: إختيار المزراعين ومسح زراعي إجمالي للبلدة، دراسة مائية للبلدة ،انشاء بركة ري اصطناعية، تمديد شبكات الري للمزارعين، دورات تدريبية للمزارعين، دورات تدريبية لفنيي وزارة الزراعة.

والمنجز من المشروع حتى الآن:اختيار المزراعين ومسح زراعي إجمالي للبلدة، دراسة مائية للبلدة، تحضير دفتر الشروط الفني والأداري لبركة الري وشبكات الري، ومكان المشروع في البقاع الاوسط – ابلح، ومدته عامان، وينتهي في كانون اول من العام الحالي