IMLebanon

تقرير وزارة الصحة الأسبوعي بشأن سلامة الغذاء

ministere-de-la-sante

 

أصدرت وزارة الصحة تقريراً أسبوعياً بشأن خطوات حملة سلامة الغذاء من 24-9-2015 الى 1-10-2015 وأهمها:

أ‌- اقفالات وتلف :

1-   بعد الكشف على مطعم أمواج للمأكولات البحرية في منطقة الجمال – صور تبين أنه يوجد رخصة بلدية والشهادات الصحية قيد الإنجار والشروط الصحية متوفرة جزئياً.تم توجيه ملاحظات لرش المطعم بالمبيدات للحشرات ، فصل السمك عن باقي المأكولات وتبديل زيت القلي . كما تم تلف كمية من المواد الغذائية الفاسدة.

2-   بعد الكشف على معمل البان وأجبان سنتر تعنايل لصاحبه مهند سكرية في برالياس – زحلة تبين أنه مرخص، الشهادات الصحية بحاجة للتجديد والشروط الصحية غير متوفرة جزئياً. فوجه له إنذار خطي لصيانة الأرض والأسقف، معالجة الخزانات من الصدأ، تجديد الشهادات الصحية وإجراء فحص دوري للمياه وذلك ضمن مهلة 15 يوم من تاريخ الانذار. كما تم ضبط كمية من الالبان والأجبان داخل براد المرتجعات منتهية الصلاحية بتواريخ مختلفة وتم تلفها وهي عبارة عن:

1395 كلغ لبنة

462 ليتر لبن عيران

455 كلغ اجبان

3-   بعد الكشف على مسلخ فروج علي مصطفى الشامية في حارة صيدا – صيدا تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال، والشروط الصحية غير متوفرة. فتم إقفال المسلخ لحين استيفائه للشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص.

4-   مراقبو وزارة الصحة قاموا بتلف كمية من اللحوم الفاسد التي كانت تنقل في سيارة غير مبردة قرب ثكنة الحلو.

5-   بعد الكشف على مطعم اسطنبولي في الحمرا , تم اقفال قسم من مطبخه لعدم استيفائه الشروط الصحية.

ب‌- انذارات خطية:

1-   قام مراقبو الصحة العامة في قضاء بعبدا بالكشف على عدد من المؤسسات الغذائية، وتم توجيه إنذارات خطية بالتصليحات الواجب تنفيذها لتحسين المستوى الصحي في المؤسسات وضمان جودة العمل والنوعية. و هي:

  1. ملحمة أحمد ماضي في العبادية
  2. ملحمة أبو هاني لصاحبها طلال سنجد في قبيع
  3. فرن الساحة لصاحبه جميل الحسين في العبادية
  4. فرن الصحة في كفرسلوان
  5. فرن أريج في معلشميه
  6. فرن الهادي في قبيع
  7. ملحمة النور في الهلالية
  8. مسمكة ومطعم أمير البحر لصاحبها علي حمود في حارة حريك
  9. مطعم نسمات لصاحبه محمد ياسين في حارة حريك
  10. مطعم اللؤلؤة لصاحبه أحمد الحسين في الشياح
  11. مطعم المحطة لصاحبه أيمن مغربي في الشياح
  12. سناك ابو عباس لصاحبه عمار حرب في حارة حريك
  13. فلافل وشاورما خليفة الشهيرة لصاحبه محمد اسماعيل في حارة حريك
  14. مطعم وكافيه التراس لصاحبه علي زعيتر في حارة حريك
  15. فرن شي منقوشة في فالوغا
  16. مطعم الوسام في فالوغا
  17. باتيسري Chopin لصاحبه علي اسماعيل في الشياح
  18. مطعم الحياة لصاحبه حياة احمد العيد في الحدث
  19. مطعم فلافل خليفة لصاحبه حسن محمد الهق في الشياح
  20. مطعم Lord Burger في المريجة تحويطة الغدير
  21. صالة حلويات Sweet Shop في الحدث
  22. مسمكة الرؤيا في الغبيري
  23. فرن معجنات رشيدي لصاحبه علي رشيدي في الحدث
  24. ملحمة حمود لصاحبها حمود حمود في الحدث
  25. مطعم Master Burger في حارة حريك
  26. مسمكة نصار لصاحبها يوسف نصار في الشياح
  27. Café Assaf في الشياح
  28. معجنات سوزان في حارة حريك
  29. ملحمة أحمد كساب في الحدث
  30. فرن السفير لصاحبه عباس الموسوي في الحدث
  31. مطعم ديوان السيد لصاحبه حسن نصرالله في الحدث
  32. فرن ومطعم الهناء في رأس المتن
  33. مطعم القرية لصاحبه وسيم ماضي في العبادية
  34. فرن الوسام في رأس المتن
  35. ملحمة حسان بو رسلان في رأس المتن
  36. ملحمة لصاحبها عدنان مكارم في رأس المتن
  37. فرن الديب في القرية
  38. محل صولينا للمونة لصاحبه وليد دعيبس في الهلالية
  39. فرن النور لصاحبه اكرم رشيد في الهلالية
  40. مطعم الشرشارة لصاحبته نهى تفاحة في فالوغا
  41. سناك معجنات Lama Bakery في معلشميه
  42. ملحمة الوفاء لصاحبه زكريا في قبيع
  43. فرن نقولا ماضي في الهلالية
  44. محمصة Tasty لصاحبها اكرم زيدان في الهلالية
  45. ملحمة يزبك لصاحبها بسام يزبك في العبادية
  46. ملحمة رياض النجار في العبادية
  47. ملحمة عاريا لصاحبتيه الياس وطوني انطون
  48. مطعم Cabana في فالوغا
  49. كافيه ابو علي في فالوغا
  50. فرن السماح لصاحبه رمزي سماح ابو الحسن في ديرالحرف
  51. فرن البرمكي لصاحبه وسام البرمكي في حمّانا
  52. ملحمة لامع في قرنايل
  53. مطاحن المتن الكبرى في قرنايل
  54. فرن الضيعة في قبيع
  55. فرن القرية في القرية
  56. كافيه ابو صالح لصاحبه سامي القاضي في فالوغا
  57. Pineland Hotel and Resort في رأس المتن – دير الحرف
  58. فرن مناقيش على الصاج في دير الحرف
  59. مطعم الضيافة
  60. الصاج الطيب في القلعة
  61. فرن Chez Lalous في الشبانية
  62. مطعم فرح لصاحبه نبيل الأعور
  63. محمصة السامر لصاحبته سمير زيتوني في قبيع
  64. ملحمة الغداء في بعلشميه
  65. حلويات الصنوبر في قبيع
  66. فرن بيتزا الرامي لصاحبه رامي خميص في قبيع
  67. سناك ومطعم يا هلا لصاحبه باسم الأعور في قبيع
  68. فرن وسناك الكرم في بعلشميه
  69. الأمانة للمنتوجات البلدية في بعلشميه
  70. فرن القنطار في قرنايل
  71. ملحمة وسوبرماركت ضو في القرية
  72. إكرام الصاج الطيب
  73. أبو عنتر في قبيع
  74. مطعم Snacking في فالوغا
  75. ملحمة أبو ركان في فالوغا
  76. شركة أبناء الحاج حسن عليق (مستودع) لصاحبها محمد وجهاد عليق في المريجة
  77. مطعم الشاويش في رأس المتن
  78. ماركت وملحمة أبو رافع في رأس المتن
  79. فرن مازن في رأس المتن
  80. ملحمة ابو حاتم في رأس المتن
  81. مطعم بيتزا MaMaMia في دير الحرف
  82. فرن الصفاء في رأس المتن
  83. فرن الحريف لصاحبه نصير الحاطوم في قبيع

2-   بعد الكشف على ملحمة وفرن الأمين في كفررمان – النبطية تبين أنه لا يوجد ترخيص، الشهادات الصحية للعمال متوفرة والشروط الصحية متوفرة جزئياً . فتم توجيه إنذار خطي له لفصل اللحوم عن اللبن ووضعه في براد منفصل والاستحصال على طلب ترخيص.

3-   بعد الكشف على مسلخ الدجاج فروج الشرعي في كفررمان – النبطية تبين أنه لا يوجد ترخيص ، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهم لا يعتمدون اللباس الموحد والشروط الصحية غير متوفرة . فتم توجيه إنذار خطي له بضرورة الإلتزام بالزي الموحد ومكافحة الذباب وتأمين البطاقات الصحية.

4-   بعد الكشف على ميني ماركت صافي في رمال – النبطية تبين أنه لا يوجد بطاقات صحية ، عدم توفر تاريخ صلاحية على الجبن وضبط علبة نشا ذرة منتهية الصلاحية فتم تلفها. وتم توجيه إنذار خطي له لتأمين البطاقات الصحية وذلك ضمن مهلة 15 يوم من تاريخ الإنذار.

5-   بعد الكشف على فرن ومطعم نعمة في ساحة شتورة – زحلة تبين أنه مرخص ، لا يوجد شهادات صحية للعمال والشروط الصحية غير متوفرة جزئياً. فوجه له إنذار خطي لصيانة المستودع ، حماية الإنارة ، وضع تواريخ على البضائع ، صيانة البرادات ، تنظيف الأواني ، فصل الخضار عن الملحمة وفصل المطبخ وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك ضمن مهلة 15 يوم من تاريخ الإنذار.

6-   بعد الكشف على ملحمة محمد عقل في المنية تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية وتتوفر فيها أغلب الشروط الصحية المطلوبة. فوجه لها إنذار خطي للحصول على الشهادات الصحية والقيم بجميع الشروط المطلوبة وذلك ضمن مهلة 10 أيام من تاريخ الإنذار.

7-   بعد الكشف على حلويات الحيدري في بعلبك تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة بالكامل . فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك خلال فترة شهر من تاريخ الإنذار.

8-   بعد الكشف على ملحمة محمد عباس عواضة في دير الأحمر- بعلبك تبين أنه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية للعمال وهم لا يعتمدون اللباس الموحد وبعض الشروط غير متوفرة . فوجه لها إنذار خطي لتبديل لوح الخشب ، فصل المطبخ عن مكان بيع اللحوم ، دهن الملحمة ، تجهيز البراد بميزان حرارة والإهتمام أكثر بالنظافة العامة وذلك ضمن مهلة 15 يوم من تاريخ الإنذار.

9-   بعد الكشف على ملحمة كمال عواضة في دير الأحمر – بعلبك تبين أنها غير مرخصة ، لا يوجد شهادات صحية وهي غير مستوفية لكامل الشروط الصحية المطلوبة. فوجه لها إنذار خطي يقضي بتبديل لوح الخشب، حماية اللمبات، الاستحصال على شهادات صحية للعمال والإهتمام أكثر بالنظافة العامة داخل وخارج الملحمة.

10- بعد الكشف على ملحمة محمد احمد عواضة – بعلبك تبين أنها غير مرخصة ، يوجد شهادات صحية وهي غير مستوفية لكامل الشروط الصحية المطلوبة. فوجه لها إنذار خطي يقضي بحماية اللمبات,تبديل سطل النفايات ، تجهيز البراد بميزان للحرارة والاستحصال على طلب ترخيص.

11- بعد الكشف على ملحمة نبيل عواضة في بعلبك تبين أنها غير مرخصة ، لا يوجد شهادات صحية وهي غير مستوفية لكامل الشروط الصحية المطلوبة. فوجه لها إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك خلال فترة 20 يوم من تاريخ الإنذار.

12- بعد الكشف على ملحمة بلال قاسم عواضة في بعلبك تبين أنها غير مرخصة ، يوجد شهادات صحية وهي غير مستوفية لكامل الشروط الصحية المطلوبة. فوجه لها إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك خلال فترة 15 يوم من تاريخ الإنذار.

13- بعد الكشف على افران العهد في دورس – بعلبك ، وجه له إنذار خطي لوضع المولد الكهربائي ضمن كاتم للصوت ، رفع الداخون ووضع مصفاة، وضع المازوت في غرفة خاصة بعيدة عن المولد وتفادي أي ضجيج أو ضرر على الجوار .

14- بعد الكشف على فلافل انطوني في البترون تبين أنه مرخص، الشهادات الصحية بحاجة للتجديد والشروط الصحية غير متوفرة. فوجه له إنذار خطي لتنظيف المؤسسة، صيانة البراد ، إستبدال سلة المهملات، وتجديد الشهادات الصحية ذلك ضمن مهلة 15 يوم من تاريخ الإنذار.

15- بعد الكشف على افران مرتضى في تمنين التحتا – بعلبك ، تم توجيه إنذار خطي له لفصل مكان التصنيع عن مستودع المواد الأولية، الاستحصال على شهادات صحية ، إعتماد اللباس الموحد, دهن المؤسسة وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

16- بعد تسطير محضر ضبط بحق حلويات الجندولية في حي البراد- صيدا لعدم استيفائه الشروط الصحية ، تم إعادة الكشف عليه وتبين أن الصالة بحالة جيدة، الشهادات الصحية متوفرة، وضع العمال جيد ولديه وصل بالتصريح عن الرخصة. فوجه له إنذار خطي لإعادة تأهيل المستودع والحفاظ على النظافة والمحيط بشكل دائم.

17- بعد الكشف على ملحمة غزل لصاحبها محمود رفعت خليل في المحمرة – عكار تبين أنه لا يوجد ترخيص، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهم لا يعتمدون اللباس الموحد، حرارة البراد 16 درجة مئوية واللحمة معلقة في الخارج. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

18- بعد الكشف على فروج السعادة لصاحبه شادي أحمد الأحمد في المحمرة – عكار تبين أنه مرخص، الشهادات الصحية منتهية الصلاحية، لباس العمال غير موحد ,أشرطة الكهرباء غير مغطاة والشروط الصحية مقبولة . فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وتجديد الشهادات الصحية للعمال.

19- بعد الكشف على ملحمة الرحمان لصاحبها محمود عبد الرازق وهبي في المحمرة – عكار تبين أنها مرخصة، يوجد شهادات صحية لبعض العمال وهم لا يعتمدون اللباس الموحد والشروط الصحية غير متوفرة. فوجه لصاحبها إنذار خطي لتنظيف الملحمة، تبديل سلة المهملات ، وضع منخل على الباب، وضع اللحمة داخل الملحمة وبعيدة عن الناس وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

20- بعد الكشف على سناك أرز لبنان لصاحبها ابراهيم فراشة في المحمرة- عكار تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال والشروط الصحية غير متوفرة . فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك خلال أسبوع من تاريخ الإنذار.

21- بعد الكشف على محامص الأمين في المحمرة- عكار تبين أنه لا يوجد ترخيص ، لا يوجد شهادات صحية للعمال و لكن الشروط الصحية متوفرة . فوجه لها إنذار خطي للاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص.

22- بعد الكشف على حلويات البرنس (Prince) لصاحبه عبدالله أحمد الخالد في المحمرة- عكار تبين أنه لا يوجد ترخيص ، لا يوجد شهادات صحية للعمال و لكن الشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي للاستحصال على الشهادات الصحية للعمال وإعتماد اللباس الموحد والقيام بالترخيص.

23- بعد الكشف على سوبرماركت يارا (مؤسسة ومستودع) لصاحبها أحمد مروان سلمى في المحمرة- عكار تبين أنه لا يوجد ترخيص ، لا يوجد شهادات صحية للعمال والشروط الصحية متوفرة جزئياً. فوجه لها إنذار خطي للاستحصال على الشهادات الصحية للعمال ,الترخيص وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

24- بعد الكشف على ملحمة الإخلاص لصاحبها محمد صالح الحامد في المحمرة- عكار تبين أنه لا يوجد شهادات صحية للعمال والشروط الصحية غير متوفرة جزئياً . فوجه لها إنذار خطي للاستحصال على الشهادات الصحية ، فصل الذبائح عن الزبائن، تبديل ألواح التقطيع وفصل الخضار عن اللحمة في البراد.

25- بعد الكشف على مطعم الصديق لصاحبه محمد عبد الرزاق صديق في المحمرة- عكار تبين أنه مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال والشروط الصحية متوفرة . فوجه له إنذار خطي للاستحصال على الشهادات الصحية وتغيير ألواح تقطيع اللحوم.

26- بعد الكشف على ملحمة أبو ربيع في المحمرة- عكار تبين أنها مرخصة، لا يوجد شهادات صحية للعمال والشروط الصحية متوفرة . فوجه لها إنذار خطي للاستحصال على الشهادات الصحية خلال أسبوع من تاريخ الانذار، تركيب واجهة للملحمة وتأمين صيانة للكهرباء.

27- بعد الكشف على مسمكة عسال في البترون تبين أنها مرخصة ، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهم لا يعتمدون اللباس الموحد، والنظافة مقبولة . فوجه له إنذار خطي لتجهيز البرادات بساعة حرارة ، وضع تواريخ للمأكولات المحفوظة وللاستحصال على شهادات صحية وذلك ضمن مهلة 15 يوم.

28- بعد الكشف على فرن الوفاء لصاحبه جهاد أحمد إسماعيل في حارة صيدا – صيدا تبين أنه مرخص، الشهادات الصحية قيد الإنجاز والشروط الصحية غير متوفرة. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية والاستحصال على الشهادات الصحية.

29- بعد الكشف على ملك البطاطا في الحمرا , وجه له إنذار خطي لتحسين الشروط الصحية.

30- بعد الكشف على مطعم نعمة في شتورة, وجه له إنذار خطي لتحسين الشروط الصحية.

31- بعد الكشف على فرن ابي شاهين لصاحبه سمير أبي شاهين في اميون – الكورة تبين أنه مرخص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة جزئياً. فوجه له إنذار خطي يقضي بتبليط الأرض والأسقف، تزويد النوافذ بشبك، حماية اللمبات، تنظيف الفرن بشكل عام والاستحصال على شهادات صحية للعمال.

32- بعد الكشف على مطعم كوكوريكو لصاحبته نجوى سالم سعادة في كفرصارون   – الكورة تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة جزئياً. فوجه له إنذار خطي يقضي بتطبيق الشروط الصحية والاستحصال على شهادات صحية للعمال والترخيص.

33- بعد الكشف على مطعم Burger House في رويسات صوفر – عاليه تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهو غير مستوفي للشروط الصحية. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص.

34- بعد الكشف على باتيسري بدرا في طبرجا – كسروان تبين أنه مرخص، الشهادات الصحية بحاجة للتجديد والشروط الصحية غير مستوفية كلياً. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وتجديد الشهادات الصحية.

35- بعد الكشف على باتيسري لصاحبه جورج فاضل في اميون – الكورة تبين أنه غير مرخص، والشروط الصحية غير مستوفية كلياً. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

36- بعد الكشف على باتيسري لصاحبه مصطفى باجوق في اميون – الكورة تبين أنه غير مرخص، والشروط الصحية غير مستوفية كلياً. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

‌-تسوية اوضاع :

1-   بعد إعادة الكشف على ملحمة ابن البلد – النبطية بعد إنقضاء مهلة الإنذار الخطي, تبين أنه قام بتنفيذ الانذار السابق الذي قد وجه اليه وقد قام بتجديد الشهادات الصحية واصبح يستوفي الشروط الصحية المطلوبة .

2-   بعد إعادة الكشف على محل لتعبئة الزيوت لصاحبه حسان ابراهيم دحبول في بلدة داريا – الشوف تبين أنه قام بتنفيذ الانذار السابق وحصل على الترخيص المطلوب واصبح يستوفي الشروط الصحية المطلوبة.

3-   بعد إعادة الكشف على صالة بيع لحوم طازجة لصاحبه محمد أحمد رمضان في بعاصير – الشوف ، تبين أنه قام بتنفيذ الانذار السابق وحصل على الترخيص المطلوب واصبح يستوفي الشروط الصحية المطلوبة.

4-   بعد إعادة الكشف على صالة بيع لحوم طازجة لصاحبه حسين علي حويلا في بعاصير – الشوف ، تبين أنه قام بتنفيذ الانذار السابق وحصل على الترخيص المطلوب واصبح يستوفي الشروط الصحية المطلوبة.

5-   بعد إعادة الكشف على مزرعة غنم وإسطبل لصاحبتها فاطمة علي عيد في الدامور – الشوف، تبين أنه قام بتنفيذ الانذار السابق وحصل على الترخيص المطلوب واصبح يستوفي الشروط الصحية المطلوبة.

6-   بعد إعادة الكشف على فلافل ابو اندريه في كفرصارون – الكورة ، تبين أنه قام بتنفيذ الانذار السابق وهو يعمل للاستحصال على الترخيص المطلوب واصبح يستوفي الشروط الصحية المطلوبة.