IMLebanon

قشور بعض الفواكه صحية ومغذية

Fruit-peels

 

يكثر الحديث عن فوائد الفواكه، لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن هناك بعض الفاكهة تكون فيها القشرة صالحة للأكل ومفيدة أكثر من الفاكهة بحد ذاتها. فقشرة البرتقال تحتوي على مركبات كيميائية مضادة للكوليسترول ما يساعد على تخفيف الكوليسترول المضر في الجسم، ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين نتيجة تراكم الكوليسترول فضلا عن أن قشرة البرتقال تحتوي على كمية عالية من الألياف تقي من متلازمة القولون العصبي بما في ذلك الإمساك وغازات البطن.

 

1

قشرة الليمون مفيدة فهي تحتوي على كمية عالية من مركب الفلافونويد الذي يخفف من عمليات الأكسدة في الجسم. لقشرة الليمون دور مهم في تخليص الجسم من السموم ولاحتوائها على مركب بيوفلافونويدس. ويمكن تناول قشرة الليمون ببشرها أو كقطع صغيرة تضاف إلى السلطة او بغليها بقليل من الماء وشرب المزيج.

 

index

 

لحاء البطيخ الأحمر صحي يحتوي على كمية عالية من الحمض الأميني السيترولين الذي يزيد من دوران الدم في الجسم ويخفض ضغط الدم ويعزز الدورة الدموية.

 

index

 

قشرة المانغو غنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل الكاروتينات والأنثوسيانين والبوليفينول وهي مضادة أكسدة تساعد على تأخير الشيخوخة، ولها دور كبير في حماية الجسم من أمراض عديدة، مثل التهاب المفاصل وبعض أنواع السرطان ومرض السكري والزهايمر.

The-Benefits-of-Banana-Peel1

قشرة الموز لها دور كبير في تخفيف الكآبة وذلك لغناها بأحماض أمينية تحفز إفراز السيروتونين المسؤول عن تحسين المزاج، كما تحتوي على مضاد الأكسدة “لوتين” الضروري لحماية خلايا العين من أضرار التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتي تؤدي للإصابة ببعض الأمراض مثل “المياه البيضاء”.

 

index

 

قشرة الأناناس الداخلية إذ تكمن الفائدة في البذور الموجودة في الجزء القاسي من اللب وتحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية “أوميغا 3” المفيدة وبروتينات والألياف والكاروتينات ومضادات الأكسدة.

 

images

رغم ملمسها الخشن إلا أن لقشرة الكيوي فوائد صحية عالية، فهي تحتوي على مركبات كيميائية مضادة للالتهاب والحساسية ويمكن الاستفادة من المواد الغذائية فيها من خلال شربها عصيرا مع قشرتها.

 

index

 

واخيرا فان قشرة الفول السوداني غنية بمركبات كيميائية نباتية تساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.