IMLebanon

الخزانة الأميركية تفرض عقوبات على لبنانيّين.. أبو مرعي يقدّم الدعم لـ “شبكة أيمن جمعة”

us-department-of-treasury

فرضت وزارة الخزانة الاميركية عقوبات على اربعة لبنانيين وألمانيين اثنين، لاتهامهم بدعم نشاطات تجارة المخدرات وتبييض الاموال، وفق ما ورد في بيان مكتب مراقبة الاصول الخارجية التابع للوزارة. واعتبر المكتب انهم متورطون في تقديم الدعم لنشاطات تهريب المخدرات وتبييض الاموال لمصلحة ما يُعرف بـ”شبكة أيمن سعيد جمعة”، الكولومبي من أصل لبناني، التي تصنفها الخزانة الاميركية بالاجرامية وبالعمل لتوفير التمويل لـ”حزب الله”. وهذه العقوبات تندرج تحت الاجراءات القضائية الاميركية، والتي تمنع المواطنين الاميركيين من إتمام أي تعاملات مالية معهم، اضافة الى منعهم من دخول الاراضي الاميركية.

من هو مرعي أبو مرعي؟
العقوبات التي فرضتها الخزانة الاميركية طالت رجل الاعمال اللبناني مرعي ابو مرعي، و11 شركة تابعة لـ”مجموعة أبو مرعي غروب” التي يملكها ويديرها ابو مرعي أحد أبرز رجال الأعمال في لبنان. ينحدر أبو مرعي من بلدة الهلالية في ضواحي صيدا، حيث أنشأ أكبر مركز تسوق في المدينة. ومجموعة ابو مرعي مقرها لبنان، ولها فروع في افريقيا والشرق الاوسط وأوروبا، وتعمل في مجال الشحن البحري، ومراكز التسوّق والتطوير العقاري. كما يترأس ايضاً مجلس إدارة “شركة أبو مرعي لاينز” وعضو مجلس إدارة “جمعية أصحاب السفن اللبنانية”. وكانت له اطلالة سياسية مطلع العام 2007.
وفي ما يأتي أجزاء من القرار الاميركي:
“صنّف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأميركية أربعة مواطنين لبنانيين ومواطنَين ألمانيين و11 شركة في القائمة السوداء لتجّار المخدرات بموجب قانون تحديد رؤساء العصابات الأجنبية المتاجِرة بالمخدرات” Kingpin Act. يقدّم هؤلاء الأشخاص الدعم الى نشاطات تجارة المخدرات وتبييض الأموال التي يقوم بها تاجر المخدرات ومبيِّض الأموال اللبناني- الكولومبي أيمن سعيد جمعة، وشريكه الأساسي حسن عياش، و”شبكة جمعة” الإجرامية التي تجمعها روابط بـ”حزب الله”. بناءً على هذا القرار، تمّ تجميد اي أصول أو مقتنيات قد يملكها الأفراد المذكورون والكيانات ضمن الأراضي الأميركية، ويُحظر على المواطنين الأميركيين عموماً التعامل معهم”.
وقال القائم بأعمال مدير مكتب “مراقبة الأصول الخارجية في وزارة الخزانة” جون سميث: “يدير مرعي علي أبو مرعي شركة شحن بحري ضخمة تسهّل الأنشطة غير المشروعة التي تقوم بها شبكة جمعة في تبييض الأموال، وتجارة المخدرات على نطاق واسع”. أضاف “شبكة جمعة الإجرامية هي عصابة متعددة الجنسية تعمل في مجال تبييض الأموال، وقد أفاد “حزب الله” من هذه النشاطات. يُظهر القرار الذي اتُّخِذ التزام الخزانة تعطيل المخطط الذي تنفّذه هذه الشبكة لتبييض الأموال من طريق التجارة، ومنعها من الوصول إلى المنظومة المالية الدولية. وتولّى مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التنسيق في شكل وثيق مع إدارة مكافحة المخدرات وجهاز الجمارك وحماية الحدود لتنفيذ القرار.
يستهدف القرار المواطن اللبناني مرعي علي أبو مرعي الذي يملك ويدير مجموعة أبو مرعي القابضة في لبنان والتي جرى تصنيفها أيضاً في القائمة السوداء. تملك مجموعة أبو مرعي فروعاً عدة في أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا. وتؤمّن مراكب أبو مرعي البحرية خدمات نقل آليات مستعملة إلى شبكة جمعة”.