IMLebanon

“خطة النفايات”.. الأربعاء الساعة صفر؟!

waste7

 

 

اتسم الاجتماع الذي رأسه الرئيس تمام سلام مساء أمس في السرايا في حضور وزيري الزراعة اكرم شهيب والداخلية نهاد المشنوق والمعنيين بخطة معالجة النفايات باتجاه حازم نحو الشروع في تنفيذ الخطة التي تردد ان موعد انطلاقتها سيكون منتصف الاسبوع المقبل.

ونقل شهيب عن سلام انه طلب اعتماد كل الاجراءات الفنية والقانونية والادارية السريعة ذات العلاقة بتنفيذ الخطة فورا. واكد شهيب ان قرار انشاء مطامر صحية مكان المكبات العشوائية هو قرار نهائي وسيعقد اجتماع اخر الاثنين المقبل في السرايا للوقوف على ما آلت اليه الاعمال التنفيذية التي بدأت في موقع سرار في عكار وما يمكن ان تؤول اليه الاعمال في موقع المصنع .

وذكرت “النهار” أن الاجتماع الذي دعا اليه مفتي البقاع الشيخ خليل الميس في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم في الازهر بحضور نواب ورجال دين ورؤساء بلديات وفاعليات سيشارك فيه أيضا خبير بيئي موفدا من الوزير شهيب لشرح خطة النفايات والتي تقضي بإنشاء مطمر في خراج بلدة “مجدل عنجر” والذي يعترض اهالي البلدة على إنشائه لاعتبارات بيئية.

من جهتها، وصفت مصادر الاجتماع الموسّع الذي عُقد في السرايا الحكومية أجواءه بـ”الإيجابية” كاشفةً لصحيفة ”المستقبل” أنّ الخطة ستبدأ أولى خطواتها التنفيذية باتجاه طمر النفايات يوم الأربعاء المقبل.

وأعربت المصادر عن ثقتها بأنّ “الخطة الموضوعة تسلك خطواتها الصحيحة على الطريق نحو البدء بعملية نقل النفايات وطمرها في المواقع المصنّفة صحّية علمياً وبيئياً بحسب تقارير الخبراء المختصين”، موضحةً أنّ “العمل بلغ مراحل متقدمة في موقع سرار في عكار بينما سيبدأ المتعهدون اليوم تحضير الأعمال النهائية لانطلاق العمل في الموقع المحدد في المنطقة الحدودية مع سوريا في البقاع”. ولفتت المصادر في هذا الإطار إلى أنّ الاجتماع المخصص لمناقشة هذا الملف في أزهر البقاع اليوم سيتخلله “حوار علمي وبيئي مع أهالي وفاعليات المنطقة، فضلاً عن شرح مفصّل سيقدّمه الخبير الهيدروجيولوجي للمجتمعين يفنّد فيه مضامين التقارير العلمية التي تؤكد عدم وجود أي آثار أو تداعيات سلبية على المياه الجوفية جراء استخدام الموقع المختار في منطقة المصنع”، مع إشارتها في هذا السياق إلى أنه جرى التأكد من سلامة اختيار هذا الموقع بعد درس وفحص 6 مواقع في البقاع لهذه الغاية وقد عمل الجيش على نزع الألغام التي كانت مزروعة في تلك البقعة الحدودية تأميناً لخط سير عملية طمر النفايات هناك.

ورداً على سؤال، توقعت المصادر أن يكون اجتماع السرايا الحكومية المرتقب عقده بعد غد الاثنين “اجتماعاً مفصلياً باتجاه تكريس الأطر التنفيذية لخطة شهيب بعد مراجعة ما آلت إليه الأعمال في موقعي سرار والمصنع”، مؤكدةً في ضوء ذلك بدء عمليات التحضير النهائية لانطلاق آليات التنفيذ مساء الثلاثاء على أن يليها انطلاق شاحنات النفايات يوم الأربعاء بشكل متزامن نحو المطامر الصحية المحددة في الخطة لا سيما باتجاه سرار والمصنع والناعمة.

وفي إطار متصل، كشف مصدر وزاري لصحيفة ”اللواء” أن تعثّر خطة النفايات من شأنه أن “يفرمل” سائر الملفات الأخرى، إنطلاقاً من أن حكومة تعجز عن تنفيذ قرار أتخذته، غير جديرة بأن تجتمع وأن تتخذ أي قرارات أخرى، في إشارة إلى أن الإجتماع الذي عقده مساءً الرئيس تمام سلام مع وزيري الزراعة أكرم شهيب والداخلية والبلديات نهاد المشنوق لم يحسم ساعة الصفر لبدء تنفيذ الخطة.

وكشف وزير الزراعة أكرم شهيّب لـ”اللواء” أن خطة النفايات ستنفّذ بالتفاهم مع الأهالي في عكار والبقاع والناعمة، وأن لا داعي لاستعمال القوة في وجه المعترضين لإعادة فتح مطمر الناعمة، أو نقل النفايات إلى مطمر سرار، أو حتى استحداث مطمر أو أكثر في منطقة البقاع، كاشفاً بأن لا مشكلة في مطمر الناعمة الذي سيفتح لسبعة أيام فقط، بالإضافة إلى الإستعانة بمعمل صيدا للنفايات.

وأوضح شهيّب أنه تمّ التوقيع على المراسيم الخاصة بصرف أموال الصندوق البلدي المستقل وتحويل أكثر من 700 مليار ليرة للصندوق من واردات الهاتف الخليوي. اما الوزير المشنوق فأشار إلى أن العمل مستمر لإيجاد حلول لمشكلة النفايات، وأن الدولة لن تقوم بشيء رغم إرادة المواطنين، لافتاً إلى أن كل الأمور تحل بالحوار.

صحيفة “الأخبار” قالت: “إن خلاصة الاجتماعات الثنائية لوزير الزراعة أكرم شهيب ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، التي ناقشاها مع رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عقب عودته من نيويورك، إنتهت الى إنشاء غرفة عمليات للإشراف على تنفيذ خطة شهيب برئاسة سلام، وقد عقد المشاركون في هذه الغرفة أول اجتماعاتهم التقنية أمس”.

وتؤكد مصادر مقربة من شهيب لصحيفة “الأخبار” أنّ مطمر الناعمة سيُفتح لسبعة ايام في ظل مواكبة أمنية مع رهان السلطة على حركة اعتراض خفيفة، أمّا مطمر سرار، فسينتهي تجهيزه قريباً جداً على أن يُفتح خلال ثلاثة أيام كحد أقصى، فيما يحتاج المطمر المقرر انشاؤه في منطقة المصنع إلى نحو أسبوع ليصبح جاهزاً على نحو تام. وعليه ستبدأ الحكومة عبر مجموعة من المهندسين والخبراء مشاوراتها في البقاع اليوم مع الأهالي من أجل تقديم شرح عن موقع المطمر وإقناعهم به.