IMLebanon

الرئاسة اليمنية تؤكد طرد السفير الإيراني

yemen-flag-new

أكد مصدر في مكتب الرئاسة اليمنية، ما كان قد كشفه وزير الخارجية اليمني بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، مشيرا إلى اتخاذ قرار بطرد السفير الإيراني من صنعاء وإغلاق البعثة الدبلوماسية في طهران.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن من قالت إنه “مصدر مسؤول في مكتب رئاسة الجمهورية” قوله إن الرئاسة اتخذت “قرار طرد السفير الإيراني لدى اليمن وسحب القائم بالأعمال اليمني لدى طهران، وإغلاق اليمن لبعثته في ايران”.

وجاء القرار “احتجاجا على استمرار تدخل” إيران في الشؤون اليمنية و”انتهاكها للسيادة الوطنية بجملة من الأعمال والممارسات العدائية، والتي ليس آخرها احتجاز السفينة الإيرانية المحملة بالسلاح أثناء توجهها للجماعات الانقلابية المسلحة”.

وتتهم الحكومة اليمنية الشرعية ودول عربية عدة إيران بدعم ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، وهذا ما كان قد أكده الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة، حين اتهم طهران بالسعي الى تدمير بلاده.

وكشف المصدر الرئاسي “أن اليمن قد حذر مرارا وتكرارا من تلك السلوكيات العدائية التي تستهدف أمنه واستقراره وسلامة أراضيه”، مشيرا أن هادي كان واضحا حين كشف عن “تلك الممارسات العدائية التي تقوم بها إيران” أمام الأمم المتحدة.

ويأتي هذا القرار غداة سحب البحرين سفيرها من طهران وطرد القائم بالأعمال الإيراني من المنامة وتقديم شكوى للأمم المتحدة ضد ايران بداعي “التدخل في الشؤون الداخلية”.