IMLebanon

ارامكو السعودية تريد شراء حصة في مصفاة صينية

AramcoSaudi

قالت مصادر مطلعة إن شركة ارامكو السعودية أكبر منتج للنفط في العالم تجري محادثات لشراء حصة في مصفاة تابعة لشركة البترول الوطنية الصينية فضلا عن اصول في انشطة تجزئة في صفقة من شأنها ان تسهم في بيع حصة أكبر من انتاجها من الخام للصين مع احتدام المنافسة في السوق.

واضافت المصادر ان قيمة الصفقة تقدر بين مليار و1.5 مليار دولار لكن القيمة النهائية والاصول وحجم الحصص قابلين للتغيير.

ويمثل بيع حصة في مصفاة قائمة خروجا عن المعهود سابقا في الصين اذ كانت تقتصر استثمارات شركات الطاقة الاجنبية على مشروعات جديدة لكن بكين تحرص حاليا على إعادة هيكلة الشركات العملاقة الكثيرة المملوكة للدولة.

وبالنسبة للصين فان الاتفاق يضمن امدادات خام مستقرة لتلبية الطلب المتزايد بينما تتلقى شركة البترول الوطنية الصينينة تمويلا جديدا يسهم في خفض ديونها في وقت تضغط فيه أسعار النفط المنخفضة علي ارباح شركات الطاقة.

وتجري ارامكو مفاوضات لشراء حصة اقلية في واحدة على الاقل من مصافي الشركة الصينية الجديدة ونحو 300 منفذ لمبيعات التجزئة بحسب احد المصادر. وتدير شركة البترول الوطنية الصينية 26 مصفاة ومصنع للبتروكيماويات.

وقال احد المصادر “معظم القيمة بالنسبة لارامكو تكمن في المصفاة. يتيح ذلك وضعا جيدا للسعودية لبيع الخام في وقت يزيد فيه المعروض من الدول الاخرى.”

وامتنعت ارامكو عن التعليق ولم يتسن الاتصال بممثل للشركةالصينية للتعقيب.

وطلبت المصادر عدم الكشف عن هويتها لان المفاوضات سرية مضيفة ان توقيت التوصل لاتفاق نهائي لم يتضح بعد رغم ان المفاوضات بدأت قبل نحو خمسة اشهر.