IMLebanon

بالفيديو.. أنغيلا ميركل تثير الجدل بالحجاب!

angela-merkel-veil

 

أثارت صورة للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مرتدية الحجاب، غضباً وجدلاً كبيرا في المجتمع الألماني. وعرضت قناة ألمانيا الأولى على شاشتها صورة مركبة لميركل، بدت فيها المستشارة مرتدية الحجاب ومن ورائها مبنى الرايخستاغ وفوقه مآذن.

وقالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية الثلاثاء إنّ برنامجاً تلفزيونيا استخدم صورة مركبة لميركل، ظهرت فيها وهي ترتدي الحجاب وخلفها مئذنة خلال حلقة نوقشت فيها قضية المهاجرين الذين يتدفقون على ألمانيا.

وتسببت الصورة التي أطلق عليها مقدم البرنامج اسم “ميركا”، في شكوى بعض المشاهدين من أنها تشبه الصورة المستخدمة على ملصقات مسيرات جماعة “بيجيدا” المعادية للمسلمين في أوروبا، ووصف أحد المشاهدين الصورة بأنها تشهير ودعاية تعرقل التكامل والنجاح في الدولة الألمانية.

من جانبهم، دافع معدّو البرنامج عن وجهة نظرهم في استخدام الصورة، وقالوا إنّه أسيء فهم مقصدهم، وأنّ هناك مؤيّدون ومعارضون لذلك.

هذا، وأشارت الـ”بي بي سي” إلى أنّ الصورة المركبة لميركل يمكن اعتبارها انتقاداً واضحاً لسياستها والتي يراها البعض بأنّها تسهم في تدفق المزيد من اللاجئين على ألمانيا، إلا أنّ القناة التلفزيونية قدّمت تفسيرًا مغايرًا وهو أن “لدى الشعب الألماني في هذه المرحلة مخاوف يجب التعامل معها”.

ولفتت الـ”بي بي سي” إلى أنّ أحد هذه المخاوف طرحها مقدم البرنامج وهي “كيف سيكون رد فعلنا، إذا ظهرت مشاكل بين اللاجئين تتعلق بمفهوم المساواة بين الرجال والنساء، أو بحرية الصحافة، أو بحرية التعبير”؟

هذا، ولم تعلق أنغيلا ميركل على صورتها المركبة.