IMLebanon

هل تنسّق موسكو مع واشنطن ضدّ “داعش” في سوريا؟!

usa-russia-flags

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء أنها قد تقبل مقترحات “البنتاغون” بشأن التنسيق في محاربة “داعش” في سوريا، مشيرة إلى أنّ الخبراء سيبحثون هذه التفاصيل اليوم.

وقال ممثل الوزارة إيغور كوناشينكوف: “ردّت وزارة الدفاع الروسية على طلب “البنتاغون” وقامت بالنظر في مقترحات الجانب الأميركي بشأن تنسيق الأعمال في إطار مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي على أراضي سوريا. وبشكل عام، يمكن قبول المقترحات للتنفيذ”.

وأضاف: “لم يبق سوى توضيح بعض الأشياء التقنية التي سيتم بحثها اليوم من قبل ممثلين عن وزارة الدفاع الروسية و”البنتاغون” على مستوى الخبراء”.

وكان أناتولي أنطونوف نائب وزير الدفاع الروسي ذكر للصحفيين الاثنين الماضي، بعد لقائه مع الملحقين العسكريين لعدد من الدول، بما فيها الولايات المتحدة، أن المؤتمر الثاني بين وزارتي الدفاع الروسية والأميركية سيجري عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في الأيام القريبة المقبلة. وأشار إلى أنه “من الأفضل أن يأتي زملاؤنا إلينا لنجلس هنا في وزارة الدفاع لنناقش وجها لوجه جميع المسائل التي نواجهها”.

وأفاد أنطونوف بأنّ موسكو تعوّل على أن يعلن الجانب الأميركي عن موقفه بشأن المقترحات الروسية التي “وضعناها على الطاولة”.

كما أعلن أنطونوف أنّ قدرة تعاون العسكريين الروس مع نظرائهم الأميركيين أوسع نطاقا ممّا تعرضه واشنطن في موضوع محاربة تنظيم “داعش”.

وقال أنطونوف: “أريد أن أقول مجددًا إنّ قدرة التعاون الروسي مع الأميركيين على مستوى وزارتي الدفاع تعدّ أوسع نطاقا بكثير ممّا يقترحه الأميركيون علينا الآن”.

وأضاف: “مع ذلك أودّ التشديد على أننا لا نفرض أنفسنا كشركاء في مهمة عامة يواجهها المجتمع الدولي”، موضحًا أنّ روسيا مهتمة بتحقيق “التعاون العسكري مع أيّة دولة بقدر اهتمامها في ذلك من جهتها”.