IMLebanon

ميركل لا تستحق جائزة “نوبل” للسلام

angela-merkel

 

لم تصدر حتى الآن تعليقات مؤيدة أو مناقضة لفكرة ترشيح ميركل لجائزة “نوبل”، من داخل حزبها، أو من داخل الشريك الاشتراكي في الحكم، لكن نبرة الانتقادات تتصاعد، وخصوصاً من داخل الحزب “البافاري” الشقيق، اي الاتحاد الاجتماعي المسيحي.

وكان هورست سيهوفر، رئيس الاتحاد الاجتماعي المسيحين ورئيس وزراء بافاريا، الأشد قسوة في انتقاده للمستشارة انغيلا ميركل، فقد اعتبر بأن ميركل ارتكبت خطأ فادحاً حينما سمحت باستقدام اللاجئين من المجر، ووصف ما فعلته بأنّه “امتصاص” للاجئين من كل العالم. وأيده بذلك ماركوس زودر، وزير مالية بافاريا، الذي طالب بسدّ باب الهجرة والاسراع بترحيل غير المرغوب بهم.

وإذ طالبت مالو دراير، رئيسة وزراء راينلاند بفالز، المستشارة الألمانية بأفعال وأقوال حازمة بشأن كيفية وقف موجة اللاجئين أو تغيير اتجاهها، قال ديتمار فويدكة، رئيس وزراء براندبورغ أنّ ألمانيا بلغت طاقتها الاستيعابية القصوى، وطالب الحكومة الاتحادية باطلاق اشارة واضحة عن استعدادها لإعادة اللاجئين الذين هم “بلا أفق” إلى خارج الحدود.

وكتب هارالد شتوته، المحرر السياسي في جريدة “اكسبريس”، أنّ ميركل تبدو مثل الطفل الذي استدعى الأرواح لمساعدته، كما هي القصة في إحدى قصائد غوته، ثم عجز لاحقاً عن الخلاص منها.