IMLebanon

“فايسبوك” تعتزم تزويد أفريقيا بالإنترنت

facebook-4

أعلنت شركة “فايسبوك” الأميركية أنّها أبرمت اتفاقاً مع شركة الاتصالات الفرنسية “أوتيلسات” بشأن مشروعها الذي سيستغرق فترة زمنية طويلة وسيتم بموجبه إيصال الإنترنت اللاسلكي إلى أكثر من دولة في الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية في الصحراء الأفريقية.

وستقوم الشركتان بإرسال شبكة الإنترنت إلى عدد كبير من الدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى عن طريق استخدام القمر الصناعي “أموس6″، حيث تأمل “فايسبوك” في أن يبدأ بث الإنترنت المجاني في النصف الثاني من العام المقبل للمستخدمين الذين لا يمكنهم الوصول إلى شبكات الاتصال المتنقلة أو الثابتة.

وكانت “فايسبوك” أعلنت عن هذا الخبر عبر مبادرتها الجديدة (internet.org) ، التي تهدف إلى نشر الإنترنت مجاناً في الدول الفقيرة، حيث انّها بدأت في أعمالها التجريبية بطائرات من دون طيار تعمل بالطاقة الشمسية لتوصيل الإنترنت للدول النامية.

كما أنّها نقلت في الآونة الأخيرة المبادر إلى مشغلي الهواتف المحمولة. وتم نشر الخدمة في 19 دولة منذ البدء في استخدامها في أفريقيا عام 2013. غير أنّ ثمة انتقادات شديدة في الأشهر الأخيرة تتعلق بحيادية هذه المبادرة وشفافيتها. إذ ترى بعض الدول أنّ “فايسبوك” سيستخدم هذه الخدمة من أجل التربح أكثر من كونها مبادرة خيرية.

الى ذلك، أظهر تقرير نشرته الأمم المتحدة أنّ 57 في المائة من سكان العالم لا يمكنهم الوصول بشكل سليم إلى الإنترنت. وقالت إنّ 90 في المائة من هذه النسبة البالغة 57 في المائة تتكون من أفقر الدول في العالم.

هذا وتزايدت محاولة الاتصال بشبكة الانترنت في أفريقيا في السنوات الأخيرة. إلا أنّه لا يزال مكلفاً للغاية بالنسبة للكثيرين.