IMLebanon

زعيتر بحث في القاهرة تفعيل استخدام الموانئ بين لبنان ومصر

 

minister-ghazi-zaaiter-new

بحث وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر مع وزير النقل المصري سعد الجيوشي في مكتبه بالقاهرة، سبل إرساء أسس التعاون المشترك في مجال النقل البحري، ومجمل القضايا المتعلقة بالاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتطويرها وتنميتها، وتسهيل وتنظيم النقل البحري، وتفعيل استخدام الموانئ لما فيه مصلحة البلدين.

وقال زعيتر: ان “البحث تناول مجمل القضايا المتعلقة بالاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتطويرها وتنميتها، وتسهيل وتنظيم النقل البحري، وتفعيل استخدام الموانئ لما فيه مصلحة مصر ولبنان”، مؤكدا سعيه “لتبادل الخبرات وتطوير نظام نقل آمن ومتكامل، وتشجيع التعاون بين شركات الملاحة، وإحداث خطوط سياحية بحرية بين البلدين لتلبية الاحتياجات المتزايدة للنقل سواء كان برا أو بحرا.

وأشار إلى أن هذا “يأتي في إطار خطط التنمية التي نقوم بها من خلال المخطط الشامل الذى يتم وضعه لهذا المرفق في إطار الخطة العامة للدولة، والذي يحقق بدوره التنسيق والتكامل والربط بين قطاع النقل والقطاعات الأخرى. كما تحرص وزارة النقل دائما على الإطلاع على آخر ما توصل إليه العلم في مجال النقل للوصول اليه، وإتباع أحدث هذه النظم التكنولوجية وتطبيقها بقطاعاتها المختلفة لتنمية وتطويرالعلاقات البحرية بين المنظمات والهيئات والشركات الملاحية، وتبادل وتدريب الكوادر في النشاطات كافة، وتبادل المعلومات التي من شأنها تسهيل تدفق السلع التجارية عن طريق البحار والموانىء وتطوير الموانىء”.

من جهته، قال الجيوشي: “نسعى لعلاقات متجددة والاستثمار فى مجال الاشغال العامة والنقل، ونبحث عن شركاء فى هذه الصناعة، خصوصا المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبرى”، مشيرا إلى أن “فرص الاستثمار متاحة فى مصر، وان هناك فرصا جديدة من نوعها سواء فى النقل والمواصلات او مجالات التدريب ونقل الخبرات من خلال اطلاق الاكاديمية المصرية لتكنولوجيا النقل”.

وتابع: “سيتم ادراج التوصيات التي جرى بحثها مع وزير النقل اللبناني في ملتقى الاعمال المصري – اللبناني الثاني بالقاهرة في تشرين الثاني المقبل”.

ثم اتفق زعيتر مع نظيره على وضع برامج وآليات تنفيذ لتطوير العلاقات بين البلدين، مشيدا بـ”تحديث الاتفاقيات المشتركة وتطويرها، خصوصا بعد فرص الاستثمار الجديدة بالمشاريع القومية في مصر وعلى رأسها مشروع تنمية محور قناة السويس”.