IMLebanon

تركيا: توقيف إثنين من “بي كا كا” على خلفية تغريدة قبيل تفجير أنقرة

ankara-explosion-2

 

أوقفت الشرطة التركية عنصرين من منظمة “بي كا كا” الإرهابية، على خلفية التحقيق بخصوص تغريدة “القنبلة ستنفجر في أنقرة” عبر حساب@DrBereday على موقع “تويتر”، والتي نشرت قبل وقوع الهجوم الإرهابي في العاصمة التركية السبت الماضي.

وذكرت وكالة “الأناضول” نقلا عن مصادر أمنية أنّ التغريدة نشرت قبل تسع ساعات من الهجوم الإرهابي مع تغريدات أخرى مثيرة للجدل. ولفتت الوكالة الى أن الحساب المذكور كان مفعّلا منذ 2012 وجرى إغلاقه من قبل صاحبه يوم الهجوم، مشيرة الى أنّ أحد الموقوفين يدعى أرهان . أو (44 عاما) من مواليد دياربكر (جنوب شرقي تركيا)، وسبق أن شارك في العديد من أنشطة “بي كا كا” الإرهابية، وجرى توقيفه مرتين.

وأردفت الوكالة أنّ التحقيقات أظهرت استخدام أرهان للحساب المذكور، من هاتف جوال يعود لأحد أقربائه، أما الموقوف الثاني فيدعى محمد ب. (35 عامًا) من مواليد بلدة سوروج بولاية شانلي أورفة، وقد حوكم في قضية عام 2013، وذكر شهود اثناء المحاكمة، أنّه خضع لتدريب على استخدام المتفجرات في كوباني (عين العرب) في ريف محافظة حلب، وبقي معتقلا بين 2013 و2014 على خلفية القضية.

وكان تفجيرًا انتحاريًا مزدوجاً، قد وقع صباح السبت الماضي، قرب محطة القطارات في العاصمة التركية أنقرة، حيث كان يتجمع أشخاص قادمون من ولايات تركية مختلفة، للمشاركة في تجمع بعنوان “العمل، السلام، الديمقراطية”، دعا إليه عدد من منظمات المجتمع المدني. وأسفر الهجوم عن سقوط 97 قتيلًا، و246 مصابًا بينهم 48 حالتهم حرجة، بحسب رئاسة الوزراء التركية.

وزار رئيس تركيا رجب طيب اردوغان صباح اليوم الأربعاء موقع التفجير ووضع الورود في باحة محطة القطارات الرئيسية في المدينة، برفقة نظيره الفنلندي ساولي نينستون الذي يزور تركيا.