IMLebanon

بوتين: هبوط حاد في التجارة البينية ضمن رابطة الدول المستقلة

vladimir-putin
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع القمة لرابطة الدول المستقلة، المنعقد في كازاخستان، إلى دراسة واتخاذ جملة من التدابير الرامية إلى تقليص اعتماد اقتصادات هذه البلدان على الأسواق الخارجية.

ولفت الرئيس الروسي في كلمة ألقاها في الاجتماع إلى أن التجارة البينية ضمن الرابطة التي تضم 11 عضوا من جمهوريات الساحة السوفيتية السابقة، قد تقلصت بشكل ملحوظ في النصف الأول من العام الحالي، شأنها شأن ناتجها الإجمالي المحلي والاستثمارات في الرأسمال الأساسي.

وأعرب بوتين عن اعتقاده بأن الظروف السلبية الناشئة تتطلب البحث عن سبل كفيلة بكبح هذه الظاهرة السلبية، ومن ضمنها عن طريق تنشيط علاقات التعاون الإنتاجي والاستثماري والتجاري بين الدول الأعضاء بغية تقليص مدى توقفها عما يجري في الأسواق العالمية من تقلبات، وخصوصا هبوط أسعار السلع التصديرية الأساسية التي تنتجها دول الرابطة، بالإضافة إلى الغموض في توجهات الاقتصاد العالمي وتنامي التوترات السياسية في مختلف مناطق العالم.

وأشار الرئيس الروسي في هذا الصدد إلى الإمكانيات الكامنة التي لا تستخدم بعد بالكامل لاستفادة دول الرابطة من معاهدة منطقة التجارة الحرة التي تم توقيعها عام 2011، وذلك لتسهيل حركة البضائع والاستثمارات بين الدول الأعضاء وتحولها عند الضرورة إلى الحسابات البينية بالعملات الوطنية.
يذكر أن اجتماع القمة الدوري لرابطة الدول المستقلة عقد في بلدة بوراباي الواقعة قرب أستانا.
وقال الرئيس الكازاخستاني، نور سلطان نزاربايف، في كلمة افتتح بها الاجتماع إن قمم الرابطة التي تضم 11 بلدا حاليا من الجمهوريات السوفيتية السابقة، تتيح الإمكانية الفريدة من نوعها لتبادل الآراء بين الرؤساء بصراحة كاملة حول أهم القضايا الدولية، ولبحث أي من الموضوعات الخاصة بعلاقات التعاون القائمة بين الدول الأعضاء، ولتبنّي وثائق ذات قيمة عملية بالنسبة لشعوبها.
وكانت معظم بلدان الرابطة ممثلة في القمة الحالية برؤسائها ومنها روسيا التي وصل وفدها الرفيع المستوى للمشاركة في الاجتماع برئاسة فلاديمير بوتين.
أما أوكرانيا التي سبق لها أن أعلنت نيتها التخلي عن عضويتها في الرابطة قبل أن تتراجع عن هذا القرار، فمثلها القائم بأعمال سفارتها في أستانا يوري لابيزنين، بينما مثل تركمانيا أحد نواب رئيس حكومتها، ومولدافيا — أحد نواب وزير الخارجية.
وأدرج على جدول أعمال اجتماع القمة 17 بندا.
واختتم الاجتماع بتبني بيانين مشتركين حول مكافحة الإرهاب الدولي، وبمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس منظمة الأمم المتحدة.
هذا وانتقلت رئاسة الرابطة من كازاخستان في عام 2015، إلى قرغيزيا التي ستحتضن اجتماع قمة جديدا لرؤساء بلدان هذه المنظمة الدولية في شهر سبتمبر/أيلول من العام المقبل.