IMLebanon

سفير تركيا يجول اقتصادياً بين طرابلس وعكار

 

tuskish-ambassador-meeting

استقبل رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس المهندس عامر الطيب الرافعي، في مكتبه بالقصر البلدي، سفير تركيا الجديد تشاطاي ارجيس على رأس وفد ضم: رئيس وكالة التعاون والتنسيق التابعة لرئاسة الوزراء التركية تيكا ثريا بولات، مدير الوكالة ابراهيم اربير وعدد من اعضاء الوكالة، اضافة الى فريق متخصص بتنظيم المتاحف من وزارة الثقافة والسياحة التركية، في حضور رئيس لجنة الآثار والتراث في المجلس البلدي الدكتور خالد تدمري.

بداية، عبر سفير تركيا ارجيس عن “سعادته لوجوده في طرابلس بخاصة انها الزيارة الاولى التي يقوم بها لطرابلس وخارج بيروت”، موضحا “أن مدينة طرابلس هي في صلب الاهتمام التركي نظرا لما يربط بين طرابلس وتركيا عبر التاريخ”، مبديا “استعداد حكومته لتقديم كل ما يلزم في سبيل تنفيذ مشاريع انمائية لطرابلس اضافة الى اعمال الترميم التي تنفذ حاليا من قبل تيكا، والتي نحن في صدد الاطلاع عليها خلال هذه الزيارة، منها تأهيل جامع البرطاسي بالتعاون مع دار الفتوى في طرابلس والشمال ودائرة الأوقاف الإسلامية، ترميم التكية المولوية واستحداث متحف في داخلها، وترميم برج ساعة التل الأثرية بالتعاون مع بلدية طرابلس ولجنة التراث والآثار على رأسها الدكتور خالد تدمري المشرفة على تنفيذ المشاريع”.

من جهته، رحب الرافعي بالسفير والوفد المرافق في مدينة طرابلس “مدينة العلم والعلماء، المدينة المتأصلة في التاريخ المشترك بين لبنان وتركيا، وما يربط بيننا من علاقات موصولة وعادات وتقاليد وشواهد ومعالم ومراكز التي تجمع بين البلدين أكبر بكثير من مجرد علاقات ثنائية بين دولتين او مدينتين، فالتاريخ يشهد عن مدى عمق العلاقة والتأثير التركي في أبناء طرابلس، من لبس ومأكولات وعبارات وتعابير ما زالت حتى اليوم تقال باللغة التركية الى تفاصيل حياتية يومية”.

أضاف: “لا يسعنا الا ان نشكر تركيا حكومة وشعبا، ووكالة تيكا على الإهتمام العميق بطرابلس وعلى متابعتهم لمشاريع الانماء والتطوير الاجتماعي والثقافي والسياحي والتراثي، ونأمل في ان تستمر هذه الروحية بالعمل والإستمرار بهذه الأعمال والمشاريع لما فيه خير المدينة وابنائها”.

وفي ختام الزيارة، قدم السفيرأرجيس هدية رمزية لرئيس البلدية الرافعي الذي أولم على شرف سفير تركيا والوفد المرافق.

 

ثم وصل السفير في زيارته الاولى الى عكار يرافقه نائب رئيس وكالة التعاون والتنسيق التركية (TIKA) علي مشكان ومدير مكتبها في لبنان ابراهيم أربير.

استهل السفير الزيارة بلقاء مع محافظ عكار عماد لبكي في مكتبه في سراي حلبا الحكومي، في حضور قائمقام المنية الضنية رلى البايع، قائد سرية درك عكار الاقليمية المقدم مصطفى الايوبي ورئيس بلدية حلبا سعيد الحلبي.

بداية رحب المحافظ لبكي بالسفير الجياس والوفد المرافق، شارحا الاوضاع الادارية لعكار ومميزاتها على مختلف الصعد واحتياجاتها على الصعيد الانمائي، وقال: “ان لقاءات تعقد مع مدير مكتب وكالة التعاون والتنسيق التركية تيكا في لبنان للبحث في العديد من المشاريع، املا في ان يكون من اولويات المشاريع تاهيل مبنى السراي الحكومي”، شاكرا الدولة التركية على كل المشاريع التنموية التي مولت تنفيذها في عكار ونتطلع الى المزيد”.

ورد سفير تركيا الجياس بشكر المحافظ على حفاوة الاستقبال، وقال انها زيارته الثانية الى لبنان، والاولى الى عكار كسفير، مؤكدا “استمرار التعاون مع الحكومة اللبنانية والمشاريع التي نفذت في السابق في عكار وفي مناطق لبنانية اخرى هي مقدمة لمشاريع مستقبلية عبر مؤسسة تيكا، ونحن نسعى الى توقيع بروتوكول مشترك مع الحكومة اللبنانية لتمارس وكالة التعاون والتنسيق التركية مهامها كاملة وبشكل رسمي”.

ورحب رئيس بلدية حلبا الحلبي بالسفير والوفد المرافق، وقال: “ان العلاقات اللبنانية التركية الى تطور مستمر، وهذا امر يجب ان ينعكس ايجابا على تحقيق بعض المشاريع الحيوية، طارحا مشروع تنفيذ مجاري الصرف الصحي لمركز محافظة حلبا الذي هو مشروع صحي بيئي زراعي، وهناك دراسة شاملة عن هذا المشروع الذي نامل في المساعدة على تمويله وانجازه”.

ووعد السفير عبر مؤسسة “تيكا” ببحث هذا المشروع كما المشاريع الاخرى.

هذا وسيدشن سفير تركيا عددا من المشاريع التي مولتها (TIKA) وهي على التوالي:

افتتاح حديقة بلدة الكواشرة وملعب روضة القبيات الرسمية بعد تجهيزه وتاهيله، رفع الستارة بمناسبة تجديد مبنى كنيسة القديس جاورجيوس للروم الارثوذكس في بلدة عيدمون.

وتختتم الزيارة بحفل افتتاح ملعب عيدمون الرياضي، الذي سيتم برعاية وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبدالمطلب حناوي، عند الواحدة ظهرا.