IMLebanon

ميركل بحثت مع أردوغان وأوغلو الأزمة السورية

merkel-ardogan

أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه بحث مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أزمة اللاجئين، مشيرًا أن الأخيرة أكدت ضرورة دعم تركيا من أجل تقاسم أعباء اللاجئين.

ولفت أردوغان عقب استقبال للمستشارة الألمانية أنه تباحث معها بشأن اللاجئين سواء وضعهم في تركيا، أو تدفقهم نحو الغرب، وتقاسم الأعباء بهذا الخصوص، فضلا عن ضرورة العمل المشترك ضد المنظمات الإرهابية.

كما ذكر أردوغان أنه تطرق إلى الجهود المتعلقة من أجل فتح بعض الفصول التفاوضية في إطار مسيرة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أنه طلب من ميركل دعم أنقرة في هذا الإطار.

بدورها قالت ميركل “يمكننا توقع ازدياد حركة اللاجئين وامتدادها إلى الاتحاد الأوروبي عبر تركيا، ونحن ندافع بصورة مطلقة عن ضرورة تقاسمنا معا العبء الذي تتحمله تركيا ودعمها في هذا الإطار”.

وأضافت “تناولنا موضوع مكافحة الإرهاب وضرورة إيجاد حل سياسي في سوريا، وهما من المواضيع الهامة التي تهم البلدين، وقد اتفقنا على مواصلة التباحث حول الملفين على الصعيد الثنائي”.

وأشارت ميركل إلى أنها بحثت مع أردوغان الأوضاع في العراق أيضا. ونوهت أن اللقاء التالي بينها وبين الرئيس التركي، سيكون خلال قمة مجموعة العشرين المرتقبة، في مدينة أنطاليا التركية، الشهر المقبل.

merkel oglo

وفي مؤتمر صحافي مع رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو قالت المستشارة الألمانية إن ألمانيا مستعدة للمساعدة في دفع عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي لتقدم بذلك الدعم لأنقرة، مقابل مساعدة تركيا في وقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

وتساءلت ميركل “كيف يمكن أن ننظم عملية الانضمام بصورة أكثر ديناميكية؟”.

من جهته، أشاد رئيس الوزراء التركي، أحمد داود اوغلو بـ”مقاربة أفضل” للاتحاد الأوروبي في موضوع تقاسم عبء اللاجئين، وذلك إثر محادثات مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في اسطنبول.

وقال داود اوغلو “المؤسف أن المجتمع الدولي ترك تركيا وحيدة على صعيد تقاسم العبء. نشيد بأن ثمة مقاربة أفضل الآن. إن المضي قدما في قضية تقاسم العبء بالغ الأهمية”.

وحذر من أن المعارك الأخيرة حول مدينة حلب في شمال سوريا تهدد بـ”موجات هجرة جديدة وكبيرة”، الأمر الذي أكدته ميركل.