IMLebanon

كوريا الشمالية: لا تفاوض على برنامجنا النووي

North-Korea-leader

 

رفضت كوريا الشمالية الأحد عرض الحوار الذي قدمته الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لها شرط تخليها عن السلاح النووي، وأكدت أنها ترفض أي تفاوض بشأن برنامجها النووي طالما لم يتم توقيع اتفاق سلام مع سيول.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أعلن الجمعة أن الولايات المتحدة مستعدة للالتزام بالحوار مع كوريا الشمالية في حال تخليها عن السلاح النووي. كما قالت نظيرته الكورية الجنوبية بارك غيون-هاي خلال المؤتمر الصحافي نفسه في البيت الأبيض إن بلادها ستوسع “تعاونها إلى الشمال” في حال أبدت كوريا الشمالية “رغبة فعلية” بالتخلي عن السلاح النووي.

وأعلنت وزارة خارجية كوريا الشمالية أنه من غير الوارد أن تدخل في مفاوضات بشأن برنامجها النووي ما لم يتم استبدال الهدنة الموقعة عام 1953 والتي أنهت حرب كوريا بمعاهدة سلام فعلية.

أضافت الوزارة في بيان: “لا يمكن حل أي مسألة تهم الدول المعنية وبينها الولايات المتحدة ما لم يتم التوصل إلى اتفاق سلام قبل أي شيء آخر”.

وتابع بيان الوزارة “في حال أصرّت الولايات المتحدة على سياستها المعادية فهي لا بدّ ستشهد تعزيزًا غير محدود لقوة الردع النووي لجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية وزيادة لقواتها الثورية المسلحة”.

وكانت السلطات الكورية الشمالية قدّمت خلال عرض عسكري في العاشر من تشرين الأول صواريخ بالستية طويلة المدى مزودة بحسب تأكيدها برؤوس نووية مصغرة. وقال التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي إن هذه الرؤوس قادرة على إغراق الأعداء في “بحر من النار”.