IMLebanon

تراجع انتاج الصلب في الصين والصناعة تحذر من هبوط حاد

ChinaCars

انخفض انتاج الصين من الصلب ثلاثة في المئة في ايلول على أساس سنوي إلى 66.12 مليون طن في حين حذر مسؤول في الصناعة من أن أكبر قطاع للصلب على مستوى العالم آخذ بالفعل في التراجع بعد سنوات من النمو السريع.

وتشير بيانات من المكتب الوطني للاحصاءات إلى أن انتاج الصلب في أول تسعة أشهر من العام الجاري نزل 2.1 في المئة إلى 608.94 مليون طن.

وقال مسؤول بصناعة الصلب في مؤتمر يوم الجمعة الماضي إن الطلب على الصلب في الصين بلغ الذروة وإن القطاع يتحمل تبعات التوسع في وقت سابق.

وقال لي شين تشوانغ الأمين العام لرابطة الحديد والصلب في الصين “بدأ استهلاك الصلب في الصين يتراجع بالفعل وسيكون لذلك تأثير كبير على القطاع.”وذكر أن نحو نصف شركات الصلب في الصين معرض لخسائر مضيفا ان معدل الدين في القطاع يبلغ نحو 70 في المئة.

ويوم الاثنين أعلنت شركة سينوستيل لتجارة الصلب المثقلة بالدين تمديد أجل سداد قيمة سندات لمدة شهر واحد حتى 16 نوفمبر تشرين الثاني وسط تقارير عن مطالبتها المستثمرين بعدم طلب سداد قيمة السندات بسبب مشكلة سيولة.ومع انخفاض الأسعار لأقل مستوى في 30 عاما يتوقع أن يخفض منتجو الصلب انتاجهم خلال الأشهر المقبلة.

ونزل معدل النمو في الصين إلى 6.9 في المئة في الربع الثالث مقارنة بمستواه قبل عام ورغم تجاوزه التوقعات لكنه سجل ابطأ وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية ما يمثل ضغوطا على واضعي السياسات لطرح المزيد من اجراءات الدعم.

ووفقا لحسابات رويترز فإن الانتاج اليومي للصلب بلغ 2.204 مليون طن في سبتمبر ايلول بزيادة 2.3 في المئة عن اغسطس آب بفضل زيادة متواضعة في الطلب لأسباب موسمية.