IMLebanon

جعجع دشنت بركة مياه الري في المقسم في دير الاحمر: اهلنا عوقبوا منذ عقود اقتصاديا وسياسيا

deriahmra-opening

تم تدشين بركة مياه الري في المقسم – دير الاحمر بسعة 6000 م3 والمنفذة من قبل وزارة الطاقة والمياه، والتي تروي بطريقة الري الحديث التنقيط أكثر من 8000 شجرة، برعاية وحضور النائبين ستريدا جعجع وايلي كيروز.

حضر الحفل مطران منطقة دير الاحمر حنا رحمه ومحافظ بعلبك – الهرمل بشير خضر ورئيس اتحادي بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف ودير الاحمر ميلاد عاقوري، رئيس بلدية بشري انطوان طوق ورؤساء بلديات منطقة دير الاحمر: عيناتا: فوزي رحمه، برقا: غسان كرم جعجع، نبحا:غسان كيروز، القدام: غسان منير جعجع، الزرازير: طعان حبشي، بتدعي: سمير فخري، بشوات: حميد كيروز، شليفا: القائم بالاعمال سليم كيروز، منسق القوات اللبنانية في منطقة بشري المهندس جوزيف اسحاق، منسق القوات اللبنانية في منطقة البقاع الشمالي المهندس مسعود رحمه ورؤساء المراكز، مخاتير المنطقة ممثلي وزارة الطاقة والمياه: المهندسين وسام كنج وجورج رزق وجورج الفخري، بالإضافة الى عدد من كهنة مدينة بشري ومنطقة دير الاحمر وحشد من أهالي المقسم والدير وبشري.

بداية النشيدين اللبناني والقواتي، وقدمت تيريز الفخري الى النائب ستريدا جعجع باقة ورد باسم شركة الكروم، كما قدم جورج طوق باقة باسم جمعية آل شيبان طوق، ثم استهل الاحتفال الذي قدمه الشاعر سعد كرم بكلمة للنائب ستريدا جعجع قالت فيها:

“أعلم تماما كم هي حيوية نقطة الماء في هذه المنطقة الغنية بالمياه، لكن الدولة للأسف غائبة عنها منذ اكثر من نصف قرن. لقد عوقب اهل المنطقة منذ عقود انمائيا وسياحيا واقتصاديا وسياسيا، ليس لسبب إلا لأنهم ينتمون الى الخط السيادي الوطني، ولأن رجالها رجال بكل ما للكلمة من معنى، ولا يحنون رؤوسهم الا للخالق”.

وتابعت: “إن اول من لفت نظري إلى أهمية المياه في هذه المنطقة كان مالك ابو شيبان طوق “ابو صبحي”، رحمه الله، هذا الرجل الذي لا يمكنني ان أنسى عاطفته الكبيرة وقلبه الكبير والرحب وبعد نظره. يوم اعتقل الحكيم سنة 1994، رافقني طيلة جلسات المحاكمات، وكان يجلس بقربي على المقعد حاملا سبحته وهو يصلي. وكان يقول لي دائما: لا تخافي، سيخرج الحكيم من السجن، وانا اصلي له. ومن هنا حرقتي في هذه المناسبة اننا نجتمع اليوم هنا لندشن البركة وهو غائب عنا. لذلك، اتخذت القرار بتسمية هذه البركة باسمه: “بركة مالك ابو شيبان طوق – ابو صبحي”، والتي سيستفيد منها اهالينا من آل طوق وآل جعجع في المقسم”.

واضافت جعجع: “هذه المنطقة أعطت الكثير للقوات اللبنانية، وقد أخذنا على عاتقنا وعدا منذ وصولنا الى سدة المسؤولية سنة 2005، رد الجميل لاهلنا، وان نعوض عليهم ما فاتهم من حرمان”.

وعددت المشاريع الانمائية، فقالت: “على المستوى السياسي الوطني العام، انتم ترون ان القوات اللبنانية بقيادة سمير جعجع هي اليوم خط الدفاع الاول عن سيادة لبنان وحريته على المستوى الخدماتي والانمائي في منطقتنا، وعلى الرغم من الازمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها البلاد، فقد وضعنا كل امكاناتنا لتنفيذ مشاريع كبيرة وعامة فيها، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

– تحويرة بشري الرئيسية جادة سمير فريد جعجع – تحويرة الارز الاولى والثانية – المستشفى الحكومي – ثانوية جبران خليل جبران الرسمية
– الحديقة العامة في مار جرجس
– دعم محلة الضهرا التي كانت معرضة للانهيار – المحطة النموذجية للصرف الصحي في محلة الحريم – انشاء أربع برك للمياه في بلدات : بقاعكفرا – بقرقاشا – بزعون وحصرون لري البساتين بتمويل من اتحاد بلديات قضاء بشري.
– تنفيذ المرحلة الاولى والثانية من مشروع المياه الكبير في منطقة العرقوب والتي تشمل البلدات: قنات – برحليون – بلا – عبدين – طورزا ومغر الاحول – اليوم نفتتح بركة ابو صبحي.

اضافت: “اما المشاريع التي هي قيد التنفيذ في قضاء بشري:
– مشروع بيت الطالب الجامعي في ضبية – مشروع شبكة مياه الشفة في الارز وبشري وحدشيت – مشروع شبكة الصرف الصحي في الارز وبشري – تحويرة الارز الثالثة والتي توصل التحويرتين الاولى والثانية ببعضهما البعض.
– تحويرة حدث الجبة – الديمان – حصرون – بزعون
– تحويرة المغر – عبدين وعبدين – برحليون – بيت منذر
– مشروع تأهيل الطابقين في مبنى مار ماما ليلحقا بالمستشفى الحكومي في بشري”.

وتابعت جعجع: “اما المشاريع التي هي قيد الاعداد للتنفيذ في قضاء بشري:

– مشروع الصرف الصحي في كل بلدات وقرى منطقة بشري ، بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية.
– مشروع سد وادي الشش في الارز والذي يتسع لمليون وخمسين ألف متر مكعب من المياه، بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية – اكمال المرحلة الثالثة والنهائية من مشروع المياه في منطقة العرقوب بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية. – مشروع قنوات للري في بلدة حصرون – مشروع نقل المستشفى الحكومي الى مبنى مار ماما، بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية. – مشروع بركة مياه في بلدة حدث الجبة بتمويل من اتحاد بلديات قضاء بشري”.

وتابعت جعجع: “أما على صعيد منطقة الدير التي تحتل موقعا خاصا في قلب الحكيم وعقله واهتمامه. سأقدم جردة لفتة سريعة بالمشاريع التي حققتها القوات اللبنانية في منطقة البقاع الشمالي في السنوات الاخيرة، وهي على سبيل المثال لا الحصر :

على الصعيد التربوي:
1- مساعدات سبع مدارس في منطقة الدير بمادة المازوت عامي 2011 و2012.
2- المساعدة على إصدار قرار وتصنيف مهنية دير الأحمر من: B.T. إلى T.S.
3- تقديم مولد كهربائي لمدرسة العائلة المقدسة في دير الأحمر سنة 2014.

على الصعيد الصحي والإجتماعي:
1- إفتتاح عيادة لطب الأسنان في دير الأحمر سنة 2011 من ضمن “مركز الأرز الطبي”.
2- مساعدات مالية لأربع عشر كنيسة في المنطقة منذ العام 2012 وحتى اليوم.
3- المساعدة على افتتاح ثلاث مراكز للشؤون الإجتماعية في بلدات: دير الأحمر، القدام ونبحا – المحفارة.

على الصعيد الزراعي والإنمائي:
1- إستحداث محمية بمساحة 700 هكتار مربع تضم ما بين 50,000 و100,000 شجرة حرشية منها 70% شجر أرز بدأ العمل فيها سنة 2012.
2- المساعدة على تحديث دراسة نبع عين ضاهر وتوسيعه وإنشاء نبع آخر لتكفي المياه حاجات المنطقة.
3- المساعدة على إيجاد فرص عمل لأهلنا في المنطقة، منها أربعة مشاريع بدأ العمل الفعلي بتنفيذها وهي:

أ- مشروع تنوير مع بلدية دير الأحمر (حزيران 2014)، تمويل مباشر من القوات، تم افتتاحه في 20/12/2014.
ب- مشروع الحرف اليدوية مع بلدية بشوات (حزيران 2014).
ج- حفر بئر أفقي تحت إسم “نبع الحكيم”، في عيناتا (بدأ العمل فيه في حزيران 2014)، والذي بعد انجازه سيحل انشاءالله مشكلة المياه التاريخية والمزمنة في المنطقة.
د- انشاء براد للفاكهة في عيناتا، بتمويل من مشروع بلدي وبلدية عيناتا ومركز القوات في عيناتا، وبالإشتراك مع التعاونية الزراعية بدأ تنفيذه سنة 2014.

4- المساعدة على وضع تصميم للحديقة عامة في بلدة عيناتا، على اسم حديقة مار سركيس وباخوس العامة والممولة من بلدية عيناتا”.

اضافت: “لقد طلب مني الحكيم أن اعلمكم بأن بيت الطالب الجامعي الذي ننفذه في منطقة ضبيه، والذي يتسع لمئتين واربعة وثلاثين طالبا وطالبة، سينتهي العمل فيه في شهر تشرين الاول سنة 2018، وسيكون لطلاب منطقة دير الاحمر الاولوية فيه بعد طلاب منطقة بشري”.

وتابعت :”لا بد لي من التنويه بكل الجهود التي بذلها ويبذلها منسق القوات اللبنانية في منطقة البقاع الشمالي المهندس مسعود رحمه مع رفاقنا في القوات اللبنانية ورؤساء البلديات لمتابعة وتنفيذ هذه المشاريع. وانني أعدكم، بأن الايام المقبلة علينا وعلى منطقتي بشري ودير الاحمر ستكون مشرقة بإذن الله. وقد عكست مهرجانات الأرز الدولية التي أعدنا احياءها هذا الصيف، الصورة الحقيقية لواقع منطقتي بشري ودير الاحمر كما نريدهما، لقد حملني الحكيم سلاما خاصا لكم، ويقول لكم ان شباب هذه المنطقة هم من خيرة الشباب الذين رافقوه في مسيرته، واعتمد عليهم في المراحل الصعبة، ولم يخيبوا ظنه، هو اليوم متكل عليكم أيضا في هذه الظروف الصعبة”.

وقالت: “يبقى موضوع أخير يحز في قلبي، وهو هذه التشنجات والخلافات الحاصلة بين أهلي هنا، حول مسألة عمودي الارسال لشركتي ALFA وMTC والتي ظهرت الى العلن في الفترة الاخيرة، هذا الامر لا نرضى به، ولا يمكن أن نقبل باستمراره بين الاهل، خصوصا واننا نمر في مرحلة دقيقة وخطرة واستثنائية، ليس في لبنان فحسب، بل في المنطقة ايضا، وجميعنا يسمع ويرى عبر وسائل الاعلام قتل الاطفال والنساء وتقطيع الرؤوس. وكونوا على ثقة بأن لا شيء يحمينا الا التفافنا حول بعضنا البعض، ونبذ الخلافات ووضعها جانبا. واذا صفت النيات لن تستمر مشكلة من دون حل ونحن جادون على هذا الصعيد، المهم المحافظة على وجودنا وترسخنا في هذه الارض لانه هو الاساس”.

وختمت جعجع كلمتها قائلة: “اما انت يا أبو صبحي الحاضر بيننا، فلقد وفيت بالذي وعدتك به، كما إنني أعدك بأنني سأحقق لك أمنيتك التي كنت تعمل عليها طوال حياتك، وهي أن تكون شيخ صلح في هذه المنطقة، تقرب القلوب وتجمع الجميع تحت عباءة المحبة والالفة والتسامح. نم قرير العين وابق عينك علينا وصل لنا انت وابنك الشهيد سعيد من عليائكما حتى يبعد الله عنا المصائب”.

والقى كلمة وزارة الطاقة والمياه جورج الفخري فاستعرض فيها مراحل تلزيم البركة والدراسات التي اعدت لها، وفضل النائب ستريدا جعجع في متابعة هذا الملف لتسريع عملية التنفيذ. وقال: “انه الانماء الحقيقي بحد ذاته. ومشروع اليوم هو واحد من مجموعة مشاريع مائية وتنموية تسعى الى تحقيقها مؤسسات حزب القوات اللبنانية في دير الاحمر وجوارها، عبر ادارات الدولة، ومشاريع اخرى عبر هيئات غير حكومية، تأخذ مجراها نحو التنفيذ. ايها الحضور مسؤولين رسميين وفعاليات ومزارعون وأهل الارض، ان وجودكم معنا في هذه المنطقة الجبلية، الوعرة بمسالكها، الجميلة ببيئتها وطبيعتها واهلها، الاهل الحراس الذين لا ينعسون ابدا في احلك الظروف، انها التفاتة كريمة من قيادات سياسية نحو مشاريع انمائية وحياتية، لكم منا جميعا ومن وزارة الطاقة والمياه الشكر والتقدير”.

ثم تحدث بأسم اهالي المقسم طوق طوق فقال: “أهلا بكم في أحضان الطبيعة الفردوسية، في ضيعة متواضعة، ما عرفت طوال السنوات إلا الحب والعطاء، فهي تحولت من أرض مقفرة الى حاضرة، وجنائن معلقة، بين سهول البقاع وجبال الأرز، تضج بالحياة، بفضل الأجداد والآباء، هم لم يبخلوا يوم، لا بالتعب، لا بالنضال، ولا بالشهادة التي رفعت أبناءهم الى السماء”.

وشكر طوق النائب جعجع التي “حفزت السلطة للالتفات الى ضيعتنا، والى كل من سعى وشارك ولو بكلمة أو استشارة أو عمل أو لقاء مع أي مسؤول”.

وختم طوق: “أنتم أهل الصمود والكرامة، من النائب المسؤول الى راعي الأبرشية والمهندس والمزارع، الى كل فرد تطأ قدماه هذه الأرض، بصرف النظر عن أي انتماء أو مذهب”.

في الختام وقبل صلاة تبريك التي تلاها المطران حنا رحمه مع الكهنة والحضور، قدم ريمون طوق درعا تكريميا الى النائب جعجع باسم جمعية آل شيبان طوق. كما قدمت جيسي طوق وطوني الفخري درعا تكريميا آخر الى النائب جعجع باسم اهالي المقسم والجوار.

بعدها توجه الجميع لإزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية، وغرس شجرتي لزاب باسم المطران حنا رحمه ونائبي منطقة بشري. وانتهى الاحتفال بحفل كوكتيل أقامته عائلة المرحوم مالك ابو شيبان طوق في منزلها على شرف الحاضرين.