IMLebanon

بوتين: الاسد مستعد للحوار مع المعارضة

vladimir-putin

ندّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بما اعتبره “لعبة مزدوجة يمارسها الغربيون مع الارهابيين في سوريا”، وذلك عشية اجتماع مع القوى الاقليمية في فيينا في محاولة للدفع بتسوية سياسية للنزاع في سوريا.

بوتين قال في كلمة القاها في سوتشي، “من الصعوبة دائما ممارسة لعبة مزدوجة، اي ان يقول المرء انه يتصدى للارهابيين وفي الوقت نفسه ان يحاول الاستفادة من قسم من هؤلاء لخدمة مصالحه في الشرق الاوسط”.

وقال: “دعونا الى بناء تحالف دولي واسع لمحاربة الارهاب، وعمليتنا جاءت بعد طلب المساعدة من الحكومة السورية لذلك عمليتنا تعتبر شرعية، وهدفها اعادة السلام الى سوريا”، مؤكدا ان “عمل العسكريين الروس سيؤثر ايجابيا وستساعد السلطات السورية في اطلاق عملية التسوية السياسية والقضاء على الارهاب”.

وأضاف ان “روسيا ستقدم المساعدة الى جميع الدول المهددة بالارهاب”، مشددا على “ضرورة ان يتوحيد الجيش السوري والعراقي وكل الفصائل التي تقاوم الارهاب”.

وقال: “نحن مستعدون لتنسيق اعمالنا مع الشركاء الغربيين للقضاء على الارهابيين، لكن الاهم ان نتعامل كحلفاء في محاربة الارهاب”.

وراى ان رحيل الاسد أمر يقرره الشعب السوري من خلال انتخابات شفافة، داعيًا القيادة السورية الى التواصل مع القوى المعارضة المستعدة للحوار خاصة، مشددًا على ان الاسد مستعد للحوار مع قوى المعارضة.

واكد أن ليس لدى روسيا خطط لتوسيع ضرباتها في المنطقة، لافتًا الى أن العراق لم يطلب من روسيا القيام بغارات على “داعش” لذا فلن تقوم بها.