IMLebanon

الأسد إلى طهران وحديث روسي عن بقائه 18 شهراً

bashar-al-assad-new

أعلن صحافي إيراني يدعى مهدي محمودي، نقلاً عما قال إنّها مصادر مطلعة في وزارة الخارجية الإيرانية، أنّ رئيس النظام السوري بشار الأسد سيزور العاصمة الإيرانية طهران قريباً، بعد زيارة قام بها الثلاثاء إلى العاصمة الروسية موسكو ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين، وكانت أول زيارة له إلى بلد غربي بعد مرور 5 سنوات على اندلاع الثورة السورية.

وكتب الصحافي محمودي على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنّ “مصادر في الخارجية الإيرانية أكدت له أنّ الأسد سوف يزور طهران قريباً”. في حين نقلت معلومات صحافية أخرى أنّ الزيارة ستتم الأحد.

يذكر أنّ هذا الخبر تناقله العديد من الوكالات الإيرانية.

وتأتي تلك الأنباء في وقت شهدت فيينا اجتماعاً رباعياً سعودياً أميركياً روسياً وتركياً يبحث عقدتي إيران والأسد في الملف السوري. في حين أشارت مصادر صحافية إلى أنّ التسوية الروسية المطروحة تتمحور حول بقاء الأسد لفترة انتقالية قد تكون سنة ونصف، تجرى خلالها انتخابات رئاسية، مع تلميح بليونة تركية تجاه هذا الاقتراح، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”، في المقابل تتمسك السعودية بموقفها الذي أعلنته مراراً وتكراراً وكان أحدثه ما قاله الخميس وزير الخارجية عادل الجبير أنّ لا تسوية مع بقاء الأسد.