IMLebanon

“الميدل إيست” فوق “خطوط النار” في سوريا!

MEA

 

 

ذكرت صحيفة “الراي” الكويتية أنه منذ انفجار الأوضاع الأمنية في سوريا، وتفادياً لأي خطر قد تتعرض له الطائرات المدنية وركابها، اتخذت بعض شركات الطيران العربية والأجنبية قراراً بوقف التحليق فوق روسيا، قبل ان تتسع دائرة المخاطر ورقعتها بعد التدخل الروسي وتحديداً نتيجة الهجمات بصواريخ “كروز” البعيدة المدى التي أُطلقت من بحر قزوين باتجاه أهداف في روسيا على بُعد أكثر من 1500 كيلومتر وعبرت الأجواء التي تستخدمها عدة رحلات جوية مدنية بين اوروبا والخليج وآسيا.

وقد نُشرت تقارير في صحف غربية عن المخاطر التي تواجهها رحلات شركات الطيران المدني التي تحلق فوق العراق وايران وروسيا بسبب الصواريخ الروسية التي حلقت على ارتفاع منخفض جداً فوق بلاد الرافدين وايران وسقط 4 منها في اراضي الأخيرة، وهي المخاطر التي حذّرت منها شركات الامان الملاحي الجوي، وصولاً الى إصدار هيئة تنظيم الطيران المدني التابعة للاتحاد الاوروبي نشرة تحذيرية مشيرة الى ان شركات طيران عدة منها الخطوط الجوية الفرنسية والبريطانية قامت بتغيير خطوط سير بعض رحلاتها لتجنب المنطقة الممتدة بين ايران وساحل البحر المتوسط الشرقي.

وإزاء هذا الواقع المستجد، برزت أسئلة برسم شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية “الميدل ايست” التي كانت استمرّت مع غيرها من الشركات القليلة في عبور المجال الجوي السوري بشكل روتيني، وبينها هل تخاطر الشركة في التحليق فوق الاراضي السورية؟ وهل تأثرت رحلاتها بالتطورات الأخيرة؟ وعلى ماذا تستند في اتخاذ قرار الاستمرار أو التوقف عن سلوك “خط النار”؟.

رئيس مجلس إدارة “الميدل ايست” محمد الحوت أكد لـ “الراي” ان الشركة مستمرة في تسيير رحلاتها فوق الأجواء السورية وفق خطٍ محدد وارتفاع مدروس، موضحاً ان الرحلات لم تتأثر بدخول الطيران الروسي على خط المواجهة في روسيا.

بدوره، قال أمين سر نقابة الطيارين فادي خليل لـ“الراي”: “في الماضي كنا ندخل الأجواء السورية على ارتفاع يفوق 27 الف قدم، واليوم هناك تعليمات بدخول الأجواء السورية على ارتفاع يفوق الـ 32 الف قدم لأن الطيران الروسي يحلق ما دون هذا الارتفاع”.

وأشار خليل الى انه في حال وجود أي خطر سيتم تغيير خط الرحلات، موضحاً “ان لا خطر ما دمنا مستمرين في التحليق في الخط المتبقي وهو فوق المنطقة المعروفة بـ Lebor ثم فوق منطقة القريتين (السورية) قبل ان تصل الطائرة الى نقطة محددة فإما تسلك مسار اليمين نحو الاردن وإما مسار الشمال نحو العراق”.

وأضاف: “الموضوع دقيق وقد توقفنا عن عبور خطيْ الشام وحلب، لكن ما دامت هناك تطمينات دولية سنستمر في الطيران والخطر الكبير سيكون اذا امتلكت الجماعات المسلحة على الأرض أسلحة مضادّة للطائرات”.

وعن المعلومات بشأن اتخاذ شركات طيران غربية قراراً بتغيير مسار رحلاتها نتيجة إطلاق الروس صواريخ “كروز” في اتجاه روسيا وعبورها أجواء ايران والعراق، فلماذا لم تحذُ “الميدل ايست” حذو تلك الشركات؟ أجاب خليل: “الشركات التي غيّرت مسار رحلاتها أخذت بتحذيرات من الطيران فوق شمال روسيا وشمال العراق وبحر قزوين ومنطقة من شمال ايران، وهذا ليس الخط نفسه الذي تعتمده (الميدل ايست)، لافتاً في الوقت نفسه الى ان الصواريخ التي أُطلقت تسير على خط منخفض جداً كي لا تكشفها الرادارات وبالتالي هي لا تشكّل خطراً في المبدأ على الطيران”.

من جهته، ردّ المدير العام السابق للطيران المدني الدكتور حمدي شوق على سؤال لـ “الراي” عن الأسس التي تبني شركات الطيران على أساسها قرارها بالطيران فوق مناطق الحروب، قائلاً: “ليست هناك شركة تخاطر بأرواح ركّابها وعامليها. وقرار الطيران فوق المناطق المشتعلة يُتخذ بالنظر الى موقف الامم المتحدة من الطيران في أجواء هذه المنطقة، أي هل هناك حظر دولي أم لا؟ ثانياً يُنظر إلى قرار شركة التأمين الدولي على الطائرات وهل تفرض تحفظات على مناطق معينة ام لا؟ فإذا فرضت تحفظات عندها فمن المستحيل أن تخاطر الشركة بالطيران في هذه الاجواء”.

وأضاف: “بما ان المنظمة العالمية للطيران المدني ICAO، أبقت على الممرات الجوية فوق روسيا مفتوحة، وبما ان شركات التأمين لا تزال تؤمن التغطية لطائرات شركة الميدل ايست، فإن الامر بعد توافر هذين الشرطين يعود لشركة الطيران في تقدير المخاطر ودرس الأمر من عدة جوانب سواء الأمنية او الاقتصادية، وعليه تبني قرارها”.