IMLebanon

صادرات إيران من النفط والمكثفات في تشرين الأدنى في 7 أشهر

IranOil5

قال مصدر مطلع في قطاع النفط إن صادرات إيران من النفط الخام والمكثفات هبطت إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر هذا الشهر بسبب عمليات إصلاح المصافي وتراجع الطلب قبيل فصل الشتاء.

وقال المصدر المطلع على جدول تحميل الناقلات في إيران إن عمليات تحميل المكثفات ما زالت مرتفعة بشكل كبير -حيث سجلت أعلى مستوى منذ بداية العام- بسبب الأسعار الإيرانية المغرية مقارنة بالمنتجين الآخرين.

وقال المصدر الذي يراقب عن كثب برنامج الشحن الخاص بالمنتجين إن إيران صدرت هذا الشهر 1.07 مليون برميل في اليوم من الخام والمكثفات انخفاضا بنسبة 13 بالمئة من الأرقام المعدلة لشهر أيلول عند أدنى مستوى منذ مارس اذار عندما امتنعت الهند واليابان عن شراء النفط من إيران بسبب العقوبات الدولية.

وهبطت واردات آسيا من الخام الإيراني في العامين الأخيرين ورجحت بعض المصادر في القطاع أن تنتعش واردات الصين من جديد في الأشهر المقبلة.

وبلغ حجم صادرات إيران من المكثفات في اكتوبر تشرين الأول 240 ألف برميل يوميا وهو ثاني أعلى مستوى هذا العام لكنه أقل بنسبة عشرة بالمئة من شهر سبتمبر أيلول الذي سجل أعلى مستوى.

وعزت مصادر في القطاع جزءا من السبب في ارتفاع صادرات إيران من المكثفات لشركة يونيبك -ذراع التجارة لشركة سينوبك الصينية العملاقة- التي استأنفت مشترياتها بعد أن توقفت عن شراء الخام الخفيف لعدة أشهر لتستورد نحو مليون برميل شهريا في سبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الأول.

وقال مصدر لدى أحد مشتري المكثفات في شمال آسيا من حقول بارس الجنوبية في إيران “المكثفات الإيرانية رخيصة جدا ونحن نراقب هذا عن كثب.”

ومن أجل منافسة المكثفات القادمة من قطر ومناطق أخرى طرحت إيران تخفيضات سعرية من أجل الحفاظ على حصتها السوقية بعدما تراجعت صادراتها من الخام إلى أقل من نصف الكميات التي كانت تصدرها في 2011 والتي بلغت 2.5 مليون برميل يوميا بحسب المصدر.

ولم يرد مسؤولو شركة النفط الوطنية الإيرانية المملوكة للدولة على الفور على طلب للتعليق أرسل عبر البريد الإلكتروني.

وهبطت واردات النفط والمكثفات الإيرانية إلى زبائنها الرئيسيين الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية للشهر الثالث على التوالي إلى نحو 850 ألف برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول بانخفاض 12 بالمئة عن سبتمبر أيلول.

وتظهر بيانات الشحن هذا الشهر أن المشتريات تقل كثيرا عن مستوى المليون برميل يوميا تقريبا التي كانت تحصل عليها الدول الأربع في ظل العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على طهران بسبب برنامجها النووي.

وستحصل الصين التي تعد أكبر مشتر على نحو 400 ألف برميل من الخام والمكثفات يوميا هذا الشهر وهو أقل مستوى في عام.

وتخفض الهند التي تحتل المرتبة الثانية في قائمة المشترين وارداتها في أكتوبر تشرين الأول بنسبة 20 بالمئة عن الشهر الماضي إلى 170 ألف برميل يوميا في حين ستحصل كوريا الجنوبية على نحو 120 ألف برميل يوميا بانخفاض 13 بالمئة وستحصل اليابان على 155 ألف برميل يوميا بزيادة 17 بالمئة.

كما ستشتري تركيا نحو 100 ألف برميل يوميا من الخام بينما ستحصل الإمارات العربية المتحدة على 100 ألف برميل يوميا من المكثفات.