IMLebanon

“حركة الاستقلال”: سياستنا مدّ اليد لإنهاض كازينو لبنان (رولان خاطر)

casino-du-liban-2

 

رولان خاطر

 

بعد الفوز الذي حققته لائحة “كازينو لبنان اولا” في انتخابات نقابة موظفي كازينو لبنان، المدعومة من القوى السيادية، وحركة “أمل”، على اللائحة المنافسة المدعومة من “التيار الوطني الحر” و”تيار المردة”، وهي “لائحة ضمانة الموظفين”، تتواصل الاجتماعات التحضيرية لانتخابات هيئة مكتب النقابة المقررة غدا، لينطلق بعدها العمل الميداني على الأرض.

لـ”حركة الاستقلال” قوة فاعلة في المعادلة داخل مؤسسة “كازينو لبنان”، خصوصاً أنها حملت لواء الوحدة ومحاولة تقريب المسافات بين الأطراف المتنافسة في الانتخابات.

ثلاث قوى كبرى موجودة داخل النقابة، “القوات اللبنانية”، “التيار الوطني الحر”، وحركة “امل”، يقول ممثل “حركة الاستقلال” داخل النقابة مروان معوض، والمعادلة ان أي تحالف بين طرفين من الأطراف الثلاثة يُخرج تلقائياً الطرف الثالث.

هدف “حركة الاستقلال” منذ بداية الانتخابات، تشكيل لائحة واحدة تضم الجميع، تجنباً للانقسام العامودي الذي حصل حالياً. وبتوجيه من رئيس الحركة ميشال معوض، حاولنا مراراً وتكراراً تشكيل لائحة ائتلافية، كما قال معوض، مضيفاً: “انطلقنا في المفاوضات مع ممثل “القوات” شارل كيروز، وممثل “التيار الوطني الحرّ” ايدي معلوف للخروج بموقف واحد وموحد”.

وفي مسار المفاوضات، شرح مروان معوض انه في المرحلة الأولى تم الاتفاق على تشكيل لائحة تضم 3 من الفريق السيادي، و3 من التيار والمردة، إضافة إلى سابع من حركة أمل.

أما في المرحلة الثانية، فقد تم الاتفاق على ان تكون رئاسة مركز النقيب مقسّمة بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” على سنتين، (أي سنتين بسنتين)، لكنّ الخلاف وقع عندما أراد ممثل “التيار” إدي معلوف ان يكون هو البادئ في تسلم مركز النقابة، فيما واجهه إصرار من “القوات اللبنانية” ان تبدأ هي بتسلّم رئاسة النقابة، معطوف على موقفها، موقف حركة “امل” الداعي أيضاً لأن لا يكون ممثل “التيار الوطني الحر” هو البادئ بسبب الفشل الذي عكسته رئاسة التيار لنقابة موظفي الكازينو خلال السنوات السابقة، إضافة إلى رفض كبير من قبل القوات وأمل أن يختزل معلوف كل المراكز الموجودة بفريقه السياسي، علماً ان معلوف، إضافة إلى طموحه لأن يكون رئيساً لنقابة موظفي الكازينو، فهو يتسلّم مركز رئيس مجلس إدارة تعاونية الموظفين، ومدير قطاع المأكولات والمشروبات، والتي تضم حوالي 270 موظفاً.

وأضاف معوض: “بعد فشل المفاوضات، تم تشكيل لائحتين. من هنا، المكان الطبيعي لـ”حركة الاستقلال” ان تكون مع “القوات اللبنانية” و”الكتائب” والرئيس سليمان وكل الفرقاء الذين تشكلت منهم لائحة “كازينو لبنان أولا”.

أمّا الحديث عن التحالف ضمن لائحة واحدة مع حركة “أمل”، فأوضح معوّض أن طرح حركة “أمل” نادى بضرورة إحداث تغيير على مستوى رئاسة النقابة، بسبب الفشل الذي طبع عهد “العونيين” في السنوات الأربعة السابقة”.

وفيما أوضح ان هناك اتفاقاً على تشكيل نقابة غير تقليدية، واستعادة دورها الذي كان مفقوداً في السنوات السابقة، أشار معوّض إلى ان هناك شقين في العمل النقابي، الشق الداخلي الذي يهتم بالأمور اللوجستية لكافة القطاعات في كازينو لبنان والموظفين، والشق الخارجي، الذي يُعنى بالخطة والاستراتيجية الكبرى لتحسين وحماية مؤسسة “كازينو لبنان”.

ووسط الشائعات التي تتحدث عن نية ممثل “التيار الوطني الحر” إيدي معلوف الانسحاب، اكد معوض ان سياسة اللائحة التي فازت ستكون مدّ اليد والتعاون مع الجميع، وخصوصاً مع اللائحة الخاسرة، لإنهاض هذه المؤسسة.