IMLebanon

إيران تنفي إجراء محادثات مباشرة مع أميركا بشأن سوريا

Abed-lahyan-iran

نفى مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان وجود أيّ برنامج أو جدول أعمال للحوار المباشر بين إيران وأميركا بشأن الشؤون الإقليمية وخاصة الأزمة في سوريا، مشدداً على أنّ معيار إيران في مستقبل سوريا هو اختيار الشعب السوري وحسب.

عبد اللهيان، وفي حديث إلى قناة “العالم” الإخبارية، اليوم الاثنين، نوه إلى اشتراك الرؤى الإيرانية والروسية بشأن الأزمة في سوريا، موضحاً أنّ لطهران وموسكو خطوطاً حمراء واحدة في الكثير من الشؤون.

وقال انّ السعودية تعرقل الحوار بين ايران والدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي رغم الاشارات الايجابية التي بعثت بها ايران، على حد قوله.

ورداً على سؤال بشأن اتهام ايران بالتدخل في شؤون البحرين، أجاب عبد اللهيان: ”للاسف فإنّ وزير خارجية البحرين يطلق في بعض الاحيان تصريحات غير متزنة. خطوتهم في عرض بعض الاسلحة والادعاء بأنّ هذه الاسلحة جرى ادخالها من ايران هي خطوة صبيانية لا تليق بحكومة او نظام سياسي”.

وعن إنتفاضة القدس، قال: “سنواصل دعمنا لفلسطين ومحور المقاومة بقوة. وفي نفس الوقت نعتبر انّ السياسات التوسعية للكيان الصهيوني على صعيد توسيع نطاق المستوطنات وتهويد المسجد الاقصى هي التي ادّت الى تفجر الانتفاضة الجديدة في فلسطين”.